امراض الخروب

تتعرض اشجار الخروب للعديد من الامراض النباتية المؤثرة على انتاجها ومنها امراض المجموع الجذرى الذبول الفيوزاريومي و الذبول الفرتيسليومي و اعفان الجذور وايضا هناك امراض المجموع الخضرى والثمار مثل البياض الدقيقى و التقرح الهبابى والتبقع السركبورى والتبقعات المميتة على الاوراق 

تتعرض أشجار الخروب للعديد من الأمراض النباتية المؤثرة علي إنتاجها كماً ونوعاً . ورغماً عن الأهمية الاقتصادية والطبية لنبات الخروب فإن صغر المساحة المنزرعة به في مصر وتواجد هذه الأشجار في أماكن متفرقة قد أدي لعدم الاهتمام والعناية بالأشجار وبالتالي إهمال مكافحة الآفات المرضية والحشرية التي تؤثر علي نمو وإنتاج هذه الأشجار 


وتبذل حالياً جهود حثيثة للتوسع في زراعة هذا المحصول الطبي الهام لما ثبت من فوائد لجميع أجزاء النبات - خاصة في الأراضي المستصلحة الجديدة نظراً لقدرة أشجار الخروب علي تحمل الظروف البيئية الصعبة حيث يمكن زراعته في التربة الرملية والطفلية الثقيلة جيدة الصرف كما تتحمل الأشجار الجفاف بدرجة كبيرة 

وتنقسم أهم الأمراض التي تصيب أشجار الخروب إلي 

1- أمراض المجموع الجذري 

تصاب جذور شتلات وأشجار الخروب بالعديد من الأمراض التي تتسبب عن الكائنات الدقيقة المرضية ساكنة التربة مثل أمراض الذبول الناتجة عن الإصابة بالعديد من المسبب للذبول الفيوزاريومي Fusarium oxysporumالفطريات مثل الفطر 
المسبب للذبول الفرتيسليومي  Verticillium dahlia  أو الفطر

  وهي فطريات وعائية تصيب أوعية الخشب بالجهاز الناقل بالنبات . ويمكن لكلا الفطرين التواجد في التربة لعدة سنوات رغماً عن عدم وجود العائل . وكلاهما يمكنه التطفل علي العديد من العوائل النباتية التي تنتمي لأنواع نباتية مختلفة (محاصيل خضر وفاكهة ونباتات زينة ونباتات عطرية وطبية ومسطحات خضراء ) : الخ


الذبول الفرتيسليومي

تنحصر أهم الأعراض المرضية لأمراض الذبول علي نبات الخروب في :
1- تهدل الأوراق المسنة نتيجة لانسداد الأوعية الناقلة للماء بعد اختراق الجذور 0.9 وأحياناً يتم غزو الأفرع الرئيسية والحديثة وبالتالي اختلال حركة وانسياب الماء في النبات .

2- فقد الأوراق لغضاضتها ولونها الأخضر وتتحول إلي اللون الرمادي الباهت أو البني وإلتفاف الأوراق الحديثة .

3- سقوط الأوراق وموت أطراف القمم النامية die-back تبعاً لشدة الإصابة .

4- قد تموت الأزهار علي الأفرع المصابة (كما تظل هي والأوراق الميتة متصلة يالأشجار في حالة الذبول الفرتيسليومي) .

وأهم طرق مكافحة أمراض الذبول هي زراعة الأصناف المقاومة للمرض . ( قد يفيد استخدام مبيدات التربة في مكافحة الذبول الفيوزاريومي إلا أنه لا توجد مبيدات تنجح في مكافحة الذبول الفرتيسليومي .

أيضاً تصاب الجذور بأمراض أعفان الجذور والتي تنشأ نتيجة الإصابة بالعديد من فطريات التربة مثل :

Fusarium spp - Fusarium solani - Rhizoctonia solani phymatotrichum sp - pythium spp-phytopthora spp

وهي فطريات متعددة العوائل تعيش حية في التربة لفترات تحمل الظروف البيئية غير الملائمة وعدم وجود العائل .

وعند إصابة نبات الخروب بأمراض أعفان الجذور تنحصر أهم الأعراض فيما يلي :
1- ذبول أوراق وقمم النبات النامية ثم موتها وسقوطها .

2- سهولة اقتلاع النباتات المصابة نظراً لتحلل الشعيرات الجذرية .

3- سهولة فصل طبقة القشرة عن الاسطوانة الوعائية للجذور .

4- تلون الأوعية بألوان مختلفة تبعاً للفطر المسبب .

وتزداد الإصابة بأمراض الذبول أعفان الجذور عند تعرض النبات للإجهاد نتيجة الظروف البيئية غير الملائمة كملوحة التربة والعطش والري الزائد وحمل الثمار والإصابة بالنيماتودا وحشرات الجذور .

وتتم مكافحة أمراض أعفان الجذور بمعاملة الجذور قبل وصول النبات لمرحلة الذبول النهائي وفور اكتشاف الإصابة بمبيدات التربة الموصي بها .

2- أمراض المجموع الخضري والثمار .
يصاب المجموع الخضري وأزهار وثمار نبات الخروب بالعديد من الأمراض النباتية المؤثرة علي إنتاجية الأشجار ونوعية الثمار وقيمتها التسويقية .
وأهم هذه الأمراض .

أ - البياض الدقيقي :
يصيب هذا المرض جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة (أوراق - سيقان - أزهار - ثمار)
 ويسببه الفطر Oidium ceratoniae
الذي يؤدي إلي ظهور بقع دقيقة بيضاء علي الأنسجة المصابة عبارةعن الحوامل الصولجانية والجراثيم البرميلية للفطر والتي تتحول فيما بعد إلي بقع بنية اللون نتيجة موت الأنسجة المصابة ، وأيضاً تسبب إصابة الثمار تشوهها وفقد قيمتها التسويقية .
 البياض الدقيقي

ب - التقرح الهبابي :
ويسببه فطر Hendersonula torulaides
ويؤدي إلي ذبول الأفرع المصابة خاصة أثناء الموجات الحارة وهبوب الرياح لفترة طويلة - نتيجة لتقرح الأفرع وموت أطرافها 

 وتتحول الأوراق علي الأفرع المصابة إلي اللون البني وتموت في منتصف الصيف وتظل ملتصقة بالفرع حتي الشتاء .

وبتقدم الإصابة تتشقق هذه المناطق وتتعفن هذه التقرحات لتظهر عليها كتل من جراثيم الفطر السوداء والتي أعطت هذا المرض اسمه .
التقرح الهبابي

وتتم مكافحة هذا المرض بتقليم وإزالة الأفرع المصابة بجزء من النسيج السليم الذي يليها وتلافي تعريض الأفرع للسعة الشمس بدهان الأفرع باللون الأبيض (الجير) وتطهير الجروح الحادثة عن التقليم بالرش بأي مركب نحاسي .

3- تبقعات الأوراق :
تصاب أوراق الخروب بالعديد من المسببات المرضية التي تؤدي لحدوث تبقعات الأوراق مما يؤدي إلي اختزال المساحات الخضراء الصالحة لإجراء عملية التمثيل الضوئي اللازمة لنمو وحياة النبات وأهم هذه التبقعات :

1- التبقع السركسبوري :
يحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بفطر
 Cercapora ceratoniae
 حيث تظهر علي الأوراق بقع بنية اللون تحاط بهالات قرمزية وقد تتحد أكثر من بقعة معاً مسببة إستطالة البقع المستديرة أو غير منتظمة الشكل .
التبقع السركسبوريA
 التبقع السركسبوريB

2- التبقعات الميتة علي الأوراق 

Pestalopsis maculansيسبب هذا المرض الفطر 
 وهو يؤدي إلي ظهور بقع ميتة علي الأوراق تسبب تساقط أوراق البادرات في المشاتل . ويصل قطر هذه البقع الميتة إلي حوالي 20مم والتي تتركز أساساً بطول حافة الورقة

تبقع أوراق الخروب

وتتم مكافحة هذه التبقعات التي قد تمتد إلي الثمار الخضراء أيضاً - مسببة إصابتها وخفض نوعيتها وقيمتها التسويقية - بالرش بأي مركب نحاسي .

 البقع الميتة علي الأوراق

Printfriendly