القواعد الاساسية لتنسيق الزهور

هناك قواعد اساسية لتنسيق الزهور وهناك بعض الاسس التى يجب مراعاتها خلال عمل تنسيق للزهور منها النسبه والتناسب فى النموذج والتدرج والاتزان والايقاع والتناغم بين عناصر البوكية ولتعلم تنسيق الزهور يجب ان تلاحظ عينيك التناغم وان تنتقد النماذج التى يتم تنفيذها 


اسس تنسيق الزهور,النسبة والتناسب بين عناصر البوكية ,التدرج فى الالوان ,الاتزان بين عناصر النموذج ,الايقاع والتناغم بين الزهور,السيادة والتفوق لبعض الزهور,الاضاءة 

لكل فن من الفنون بعض القواعد والاسس التى لا تخضع للاهواء او الموضات والتقاليع وبتطبيق هذه الاسس نستطيع عمل تنسيقات ناجحة وكما ذكرنا من قبل عند اختيار المواد النباتية اللازمة لعمل اى تنسيق زهرى 
ان هذا الاختيار يتم بناء على الوان هذه المواد وشكلها وحجمها وبنائها والفراعات الموجودة بها وهذه هى عناصر التصميم ويستخدم منسق الزهور هذه العناصر طبقا للاسس والقواعد الفنية التاليه 

1- النسبة والتناسب 
Proportion

ويقصد بها العلاقة فى الحجم والشكل بين المواد المختلفة الداخلة فى التنسيق او اجزاء تلك المواد فبعد اختيار الوعاء ماهى الكمية المطلوبة من كل مادة نباتية لعمل التنسيق بالحجم والشكل الذى تم تصميمة 

عادة تمثل المادة النباتية ثلاثة اخماس الشكل النهائى للتنسيق بينما يمثل الوعاء الخمسين الباقيين وابعاد الارتفاع والعرض والعمق تعتمد بالدرجة الاولى على مهارة وقدرة المنسق 
المهم ان تكون مكونات التنسيق من ازهارواوراق وسيقان متناسبة مع الوعاء الحاوى لها مع الاخذ فى الاعتبار امكانية جعل احد المكونات اكثر من مكون اخ اما المكون الثالث فيكون وسط بينهما وان تكون المواد المستخدمة اطول من المطلوب لاننا غالبا ما نقصر السيقان والحوامل الزهرية للاطوال المناسبة طبقا لمكان ودور كل عنصر فى التنسيق

2- التدرج 
Scaling

ويقصد به العلاقة الحجمية بين زهرة واخرى او بين الزهرة والوعاء الذى ستوضع فيه وبصفة عامة يجب ان تكون احجام الازهار متقاربة الى حد ما ولكن قد يتطلب الامر استخدام ازهار او اوراق اكبر حجما للتنويع او عمل تضاد فيما بين المواد الداخلة فى التنسيق الا ان ذلك لا يجب ان يكون مدعاة للاخلال بالتدرج الحجمى او الشكلى فيما بين مكونات التنسيق اذ يجب كقاعدة عامة الا يكون فى التنسيق زهرة او ورقة اكبر من ثلث حجم الوعاء المستخدم 
ان التدرج الحجمى يحتاج الى درجة عالية من الانتباة والتركيز خاصة فى التنسيقات الصغيرة او الدقيقة

3- الاتزان 
Balance

هو الاحساس باتزان التنسيق النهائى وبانة لن يسقط او تبدو عليه علامات السقوط لفقدانه التوازن اللازم لبقائه قائما ثابتا والمفروض عقب الانتهاء من التنسيق متابعة عنصر التوازن فيه من جانب الى اخر ومن القمة للقاعدة ومن الامام الى الخلف والاتزان اما  symmetrical يكون متماثل 
اذ كان احد جوانب التنسيق صورة مراة للجانب الاخر فيبدو التنسيق كلاسيكيا فخما هادئا ومريحا لكنة مملا ويخلو من الحيوية 
asymmetrical اما التنسيقات ذات الاتزان الغير متماثل 
والذى يختلف فيه احد الجوانب عن الاخر فتبدو اكثر حركة وحيوية 
ويلاحظ انة من الممكن عند تناول اى زهرة او ورقة تقدير وزنها الحقيقى او الفعلى لكن الاهم هو تقدير وزنها البصرى حيث تبدو الزهرة ثقيلة اذا كانت كبيرة الحجم وغامقة او ذات لون دافئ او شكلها كروى او كثيفه فى تركيبتها او مصمتة بدون فراغات ايضا فان الازهار البعيدة عن المحور الراسى الوسطى تبدو غالبا اثقل من غيرها ولتقدير الاتزان بالعين المجردة يتخيل المنسق المحور الرئيسى وكانة يمر وسط التنسيق عبر نقطة مركزية هامة (ولتكن النقطة التى تتجمع فيها السيقانمع بعضها) ثم يحدق بعين نصف مغمضة لتركيز شعاع البصر عبر هذا المحور الوهمى ثم يقارن جانب مع اخر لتقدير ما يعرف بالتوازن البصرى 

4- الايقاع او الرتم 
Rhythm

نقصد بالايقاع هنا الحركة المترابطة والمتواصلة فعند النظر الى التنسيق فيه حركة قوية فان العين تبدو وكانها منقادة على خطوط مليئة بالنشاط والحيويه ومن المعروف ان كل نبات ينمو فى الطبيعة بايقاع معين فحنك السبع والمنثور مثلا ينموان قائمين فى اتجاه راسى بينما افرع الصفصاف المتهدل تنمو متقوسة فى البداية ثم تتدلى نحو الارض بعد ذلك اما الهيدرا فتنمو افقيه بمحاذاة الارض او تتسلق على عمود او حائط 

لذا فعلى المنسق اثناء قيامه بجمع المادة النباتية التى سوف يستخدمها فى عمل التنسيق ان يتعرف على الطريقة التى ينمو بها كل نوع حتى يستطيع بعد ذلك ان يرتب هذه المواد فى التنسيق بايقاع طبيعى قريب من ايقاع الطريقة التى تنمو بها هذه المواد فى الطبيعة 

وتنمو النباتات فى الطبيعة وكلما نمت تفرعت وتشعبت من مكان واحد فى الارض اما فى التنسيقات الزهرية فان السيقان ترتبط مع بعضها بواسطة المثبت ثم تتشعب بعد ذلك وتنتشر عند فوهة الوعاء فنحصل بذلك على ايقاع الاشعاع او التشعب ايضا فان تكرار 
الخطوط والاشكال والالوان والفراغات يعطى ايقاعا قويا بالتكرار 

كذلك فان التحول السريع من شئ لاخر او من حالة لاخرى يخلق ايقاعا بالتنسق يعرف بايقاع الانتقال او المغايرة يمكن ايضا بوضع الازهار الصغيرة على حواف التنسيق والازهار الاكبر قريبة من المركز بينما توضع الازهار المتوسطة فيما بين الصغيرة و الكبيرة فنحصل على ايقاع بالتعاقب او التتابع الحجمى كذلك ترتب الالوان الزهرية من الفاتحة الى المتوسطة الى الغامقة فنحصل على ايقاع بالتدرج اللونى وهكذا

5- السيادة والتفوق
Dominance or Emphasis 

عن طريق السيادة يمكن التعبير عن اكثر العناصر اهمية فى التنسيق اذ يجب على المنسق اثناء قيامه بعمل التصميم واختيار المواد اللازمة له ان يحدد ماهى القصة التى يرويها من خلال هذا التنسيق 
ماهى الفكرة؟
ماهو المعنى الذى يرمز اليه التنسيق ؟

وعلية ايضا ان يحدد الزهرة التى ستكون اكثر العناصر اهمية وسيادة وعلى ما تعبر عنه هذه الزهرة 

قد يشدد المنسق على لون ما او حجم او شكل او خط معين ليكون هو السائد فى التنسيق فعلى سبيل المثال عند عمل تنسيق به اللونين الاحمر والابيض ويراد جعل اللون الاحمر سائد على الابيض عندئذ يتم اختيار العدد الاكبر او الحجم الاكبر من الازهار الحمراء 

مذلك فان وجود ازهار الدافوديل فى التنسيق يرمز الى الربيع ووجود بعض الافرع المقوسة الخالية من الاوراق يعبر عن الرشاقة اما وجود الخطوط المستقيمة فيشير الى الانطلاق والتحرر

ومن النقاط الهامة التى يجب اظهار سيادتها وتفوقها  فى التنسيق

النقطة المركزية او البؤرية فى التنسيقات الكتلية او الخطية 
وهى النقطة التى توجد عادة فوق النقطة التى تتلاقى عندها جميع السيقان بقليل
يمكن تركيز الازهار فى هذه النقطة فتوضع اكبر الازهار حجما واكثرها تلونا وجمالا كما يمكن استخدام الازهار الكروية الجاذبه للانتباه او توضع بعض الاوراق الكبيرة المميزة قريبة من هذه النقطة كل هذا ممكن ولكن دون افراط او مبالغة لتبدو هذه النقطة واضحة ومرئية بشكل فوق المعتاد ايضا يمكن الاستعانة ببعض التماثيل الصغيرة 

الا انه يفضل عدم استعانة المبتداين بهذه التماثيل الا ان يصبحوا بارعيين فى ترتيب المواد النباتية داخل التنسيق بشكل جيد وبصفة عامة فان التنسيقات الخطية تكون افضل واجمل بدون نقطة مركزية لان جمالها يكمن فى خطوط الافرع والسيقان والفراغات المتروكة فيما بينها 

6- الاضاءة
Light

وتنشأ عن استعمال زهور متضادة فى الالوان بحيث تظهر اجزاء التنسيق المحتوية على الازهار ذات الالوان الزاهية مضيئة بينما تعطى الاجزاء المحتوية على الازهار الداكنة والقاتمة احساس بالظلال

فى النهاية يجب ان يقوم المنسق بعمل نظرة شاملة على التنسيق الزهرى بعد انجازة ولكى يحسن المنسق مهاراته فى التنسيق يجب ان يقوم بعمل فحص شامل ونقد بناء للتنسيق الذى انتهى من تنفيذه ليطلع بنفسه وبشكل محايد على نقاط القوة والضعف وكذلك الايجابيات والسلبيات الموجودة فى التنسيق 

Printfriendly