تربيه الاسماك فى الاقفاص العائمه


كثر الحديث فى الاونه الاخيره عن اقفاص الاسماك العائمه بمجرى نهر النيل واختلفت الاراء حول مصيرها فطالب البعض بالايقاء عليها مع وضع الضوابط المقننه لها حيث انها تكنولوجيا منقوله لمصر من الخارج ولو كان لها اى ضرر كانت البلاد المستخدمه لها الغتها ولاسهامها الفعال فى زياده الناتج الاجمالى من الاسماك فى مصر فقد بلغ انتاجها اكثر من 30 الف طن 

وهناك دراسه لزياده هذا الانتاج الى مليون طن على ان تستخدم اسماك المبروك الفضى المعروفه بتنقيتها للمياه فهى اسماك صديقه للبيئه وفى مقابل ذلك طالب البعض الاخر بازالتها حمايه لمياه النيل من التلوث حيث اثبتت تحاليل المياه العشوائيه لمياه النيل المجاوره للاقفاص انها غير مطابقه للمواصفات الصحيه لاحتوائها على اثار اعلاف مهرمنه مما يمثل خطوره على الصحه العامه وبالموازنه بين الرايين تلاحظ ان الاقفاص فى حد ذاتها وسيله جيده للاستزراع السمكى ولكن السلوك الشخصى المتبع فى اداره بعضها خاطئ ويحتاج الى تقويم ورقابه من الجهات المعنيه بذلك والذى يعنينا فى هذا المجال القاء الضوء على هذه الطريقة فى الاستزراع السمكى .

ما المقصود بالاستزراع فى الاقفاص ؟

هو حجز كثافه معينه من الاسماك داخل حيز القفص والاستفاده من العوالق النباتيه والحيوانيه الموجوده فى المياه فى تغذيه الاسماك مع استخدام العلائق المجهزه للاسماك كغذاء تكميلى لرفع الكثافه الاقتصاديه لهذه الاقفاص .

** نشأته
بدات فكره تربيه الاسماك فى الاقفاص فى كمبوديا ومنها انتشرت الى تايلاند واندونسيا واليابان .

** مميزاته
1- وسيله قليله التكاليف وذات كفاءة عالية فى الانتاج يمكن استخدامه بواسطه الافراد والهيئات .
2- امكانيه وضع الاقفاص فى اى مسطح مائى مثل البحار والبحيرات والخزانات والمجارى المائيه سواء كانت ترع او مصارف او قنوات .
3- سهوله ملاحظه ورعايه وتغذيه الاسماك بداخل الاقفاص .
4 – امكانيه بيع الاسماك للمستهلك حيه وطازجه وباسعار مرتفعه .
5- ضمان حصول المربى على عائد مستمر على مدار السنه من خلال تنظيم عمليه التربيه وتوفير احجام مناسبه للتسويق على مدار العام .
6- تحتاج الى عماله قليله جدا .
7- الاستفاده من التيارات المائيه الطبيعيه فى تجديد المياه والمحافظه على الاكسجين الذائب والتخلص من مخلفات الاسماك دون استخدام الطاقه فى عمليات الرى والصرف .
8- تربيه الاسماك فى بيئتها الطبيعيه يعطيها الفرصه للنمو الجيد .
9- امكانيه تربيه اكثر من صنف من الاسماك والقشريات فى القفص الواحد .

** الاسماك المناسبه للتربيه بالاقفاص
اثبتت التجارب ان افضل الانواع التى يمكن تربيتها فى الاقفاص هى البلطى والمبروك والقراميط وايضا يمكن تربيه البورى والقاروص الا انها تحتاج لفتره للتعود على تناول الاغذيه المركزه .

** الوسط المائى المناسب للاقفاص
تكون درجات الحراره المناسبه لاسماك المياه الدافئه من 20-26 درجه وبالنسبه لاسماك المياه البارده من 10-15 درجه ولا تقل نسبه الاكسجين عن 6- 10 جزء فى المليون ودرجه PH من 8:7 وان تكون خاليه من التلوث ولا يقل عمق الماء عن 1,5م وان تكون المياه متجدده وسرعه التيار من 5-10 سم / ث .

** اشكال الاقفاص
من الاشكال الشائعه المستطيل والمربع والدائرى والمثلث ومتعدده الاضلاع وتختلف المواد التى يصنع منها القفص من بلد لاخر حسب الخامات المتوفره محليا وعلى راس المال المتاح للمشروع ويتم تصنيع الاقفاص من الخشب البامبو او المواسير او الزوايا المطليه بماده مانعه للصدأ وتستخدم خامات تساعد على الطفو تكون من الفيبرجلاس والمواسير البلاستيك والبراميل الفارغه بعد دهانها وتكون الشباك من النايلون وتختلف سعه عيونها على حسب نوع وحجم وعمر الاسماك .

** اماكن تثبيت الاقفاص
-         فى البحيرات الصغيره توضع الاقفاص فى مساحات مفتوحه تسمح بسريان وتجديد المياه بينما فى البحيرات الكبيره فتوضع فى اماكن محميه بعيده عن الرياح والامواج الشديده على ان يتم تثبيتها بالشاطئ .
-         فى حاله وضعها فى مجرى ملاحى فيجب ان تكون بعيده عن حركه المرور الملاحى او اى مصدر تلوث ينشأ منه مثل الزيت وخلافه اما فى الترع فيجب ان توضع بالعدد الذى لا يقلل من سرعه التيار ويسمح بوصول الماء الى نهايات الترع .
-         يجب ان يكون القفص طافيا حوالى 10 – 15 سم فوق سطح الماء لمنع قفز الاسماك منه ثم يغطى سطح القفص بسدايب خشب اوشباك نايلون اوبلاستيك مع ترك فتحه لوضع الغذاء منها .

          
**  كثافه الاسماك فى الاقفاص
توضع الزريعه فى الاقفاص بكثافه عاليه قد تصل الى 500 للمتر المكعب ثم تنتقل وتفرد تدريجيا بنمو وكبر الاسماك حتى تصل الى 100 / م3 .
وهذا يختلف عموما باختلاف نوع السمك وجوده المياه .
**  تغذيه الاسماك فى الاقفاص

تغذى الاسماك فى الاقفاص على عليقه متزنه ومناسبه لحجم وعمر السمك ويجب ان تكون فى صوره طافيه لتعطى فرصه للاسماك لالتقاطها ويوضع الغذاء بالكميه المناسبه لكميه الاسماك وتبعا لدرجه حراره الماء ونسبه الاكسجين به وعموما فانه يوضع بنسبه 10 % من وزن الاسماك الصغيره ثم تقل النسبه تدريجيا بزياده وزن السمك الى ان تصل الى 2 – 3 % يوميا وتكون التغذيه اما يدويا او اوتوماتيكيا . 

Printfriendly