المزارع المائية


المزارع المائية هى عبارة عن النظم التى لا تستخدم أى وسط صلب لنمو الجذور بل تستخدم المحلول المغذى فقط أو التى يستخدم فيها بيئات فى مرحلة الشتل فقط ولذا فقد يطلق عليها بمزارع المحلول المغذى




المزارع المائية فوق الأسطح

     عبارة عن النظم التى لا تستخدم أى وسط صلب لنمو الجذور بل تستخدم المحلول المغذى فقط أو التى يستخدم فيها بيئات فى مرحلة الشتل فقط ولذا فقد يطلق عليها بمزارع المحلول المغذى

المزارع المائية العميقة الساكنة

     تعتبر المزارع المائية العميقة الساكنة من أبسط النظم المائية المستخدمة للزراعة فوق الأسطح .

     وفى هذا النوع من الزراعات المائية يتم تنمية النباتات فى أوعية ممتلئة بالماء المضاف إليه المحلول المغذى . مع مراعاة توفير الأكسجين اللازم لتنفس الجذور .
    
 والشكل العام للنظام عبارة عن حاوية بلاستيكية يتم ملئها بالماء المضاف إليه المحلول المغذى بالتركيز الملائم للنبات المراد زراعته. ثم يتم تثبيت الشتلات على لوح الفوم الموجود على سطح الماء على مسافات الزراعة . ثم يوالى بعد ذلك بتكملة الماء و المحلول بإستمرار إلى مستوى معين .


مزارع مائيه 



نظام الفيلم المغذى ( الزراعة فى المواسير )
     
يطلق على نظام الزراعة بإستخدام الفيلم المغذى اصطلاح NFT حيث يتم تنمية النباتات فى تيار رقيق جدا من المحلول المغذى داخل قنوات الزراعة .

     ويعتبر نظام الزراعة بإستخدام الفيلم المغذى Nutrient Film Technique ( NFT ) من أحسن نظم الزراعات المائية الدورانية . والزراعة بإستخدام الفيلم المغذى  من أكثر صور الزراعات المائية إستخداماً على نطاق تجارى .

     وفى هذا النظام تنمو الجذور فى صورة حصيرة  نامية فى تيار ضحل من المحلول المغذى بحيث يكون الجزء السفلى من الجذور مغمور فى المحلول المغذى لإمداد النبات بالماء والعناصر الغذائية بينما الجزء العلوى يكون مرطب بالمحلول ولكنه فى الهواء وذلك لإمداد النبات بالأكسجين اللازم .

نظام القيلم المغذى 

مكونات نظام الفيلم المغذى ( نظام المواسير )

  1. خزان للمحلول المغذى يوضع به المحلول المغذى المخفف .
  2.  طلمبة لدفع المحلول المغذى إلى بداية قنوات الزراعة .
  3.  قنوات الزراعة .
  4.  أنبوب تجميع للمحلول المغذى لإعادة المحلول المغذى إلى الخزان .


Printfriendly