نظم مـزارع البيئـات

مزارع البيئات هى الزراعة فى وسط حبيبى عبارة عن بيئات مختلفة منها ما هو عضوى و منها ما هو معدنى وتتعدد نظم مزارع البيئات يوجد نظام المراقد ونظام الباكتات ونظام الاكياس ونظام الاصص ونظام الحاويات 



نظم مزارع البيئات

     تتعدد أشكال حاويات البيئات و على حسب شكل الحاوية يتحدد النظام المستخدم .

و تتواجد أشكال كثيرة من أنظمة الزراعة فى مزارع البيئات منها ما يلى :-



نظـام المراقـد


ويستخدم نظام المراقد لإنتاج المحاصيل التى لاتحتاج إلى حيز كبير لنمو الجذور كالمحاصيل الورقية كالجرجير والفجل والبقدونس والكسبرة والشبت .


كذلك يمكن بإستخدام هذا النظام زراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية والتى تستخدم فى البيت المصرى بكثرة كالنعناع ،الزعتر،العتر ، البردقوش ، الريحان ، حصى اللبان وغيرهم . إلى جانب أنه يمكن زراعه أكثر من نوع نباتى فى المرقد الواحد 


نظام المراقد


نظـام الأكيـاس

     يستخدم هذا النظام فى زراعة النباتات التى تحتاج الى حيز كبير نسبياً حتى تنمو جذور النباتات . ويصلح  هذا النظام لزراعة العديد من النباتات  مثل الطماطم و الباذنجان والخيار و الكوسة وغيرهم .

 كذلك يمكن تقسيم الترابيزة الواحدة بحيث يتم زراعة كل مجموعة من الأكياس بنيات معين . فنحصل على كميات قليلة من أنواع كثيرة  من نفس الترابيزة .


نظام الاكياس 
    
ومن الممكن إجراء تحوير فى نظام  الأكياس السابق بعمل نفق بسيط من أسياخ الحديد و تغطيته البلاستيك بهدف توفير الظروف المناخية الملائمة لإنتاج بعض المحاصيل الصيفية فى فترة الشتاء مثل الطماطم .


 نظـام الباكتـات

     يمكن الزراعة على جميع أجزاء  السطح حتى أن الجدار يمكن الزراعة عليه بإستخدام نظام الباكتات على الجدار .

 حيث تستخدم الباكتات البلاستيكية ويتم تثبيتها على الجدار وملئها بالبيئة الملائمة ثم زراعة النباتات صغيرة الحجم التى لا تحتاج جذورها إلى حيز كبير لتنمو كالفراولة و الفاصوليا .

 و يمكن إستخدام هذا النظام فى الشرفات إذا كانت تتعرض للشمس لفترة لاتقل عن 4 - 5 ساعات يومياً.




نظام الباكتات المغلقه 

نظـام الأصـص

     نظام الأصص  من الأنظمة التى تصلح للزراعة فوق أسطح المنازل والتى  تستخدم بكثرة فى أى منزل لتنمية نباتات الزينة  فى الشرفات .



 وتختلف أحجام  و أشكال الأصص مما يعطى فرصة لملائمتها لعدد كبير من النباتات مختلفة الحجم .


     ويمكن إستخدام أشكال مختلفة من الحاويات البلاستيكية مثل جرادل المنظفات الصناعية والجراكل البلاستيكية ، كذلك الأقفاص و إطارات السيارات القديمة  .



فتستخدم جميع هذه الخامات كحاويات للبيئة فقط لاغير . 


     ويمكن إستخدام العبوات البلاستيكية وزجاجات المياه  كحاويات للنظام المائى بل أنه يمكن أيضا أن تستخدم العبوات المفرغة كالأقفاص الجريد أو الأقفاص البلاستيكية لنفس الغرض .

نظام الاصص 



نظام الحاويـات


     يصلح هذا النظام لنمو النباتات التى تحتاج إلى حيز  أكبر لنمو المجموع الجذرى لها  وتصلح مع نباتات مثل الكوسة ، الذرة وغيرهما.


نظام الحاويات 

Printfriendly