الإكثار الدقيق لنخيل البلح


الاكثار الدقيق لنخيل البلح إن استخدام تقنية زراعية الأنسجة في إكثار نخيل البلح لها مردودات عديدة فإنتاج نباتات بهذه التقنية سوف يقلل من الاعتماد علي الإكثار بالطرق التقليدية وينتج أعدادا ضخمة ويحسن كثيرا في إنتاج الأصناف المرغوبة.


 إضافة إلي ذلك فإن النباتات الناتجة بهذه التقنية تكون خالية من الإصابة بالمسببات المرضية ويمكن تصديرها بدون اللجوء إلي الحجر الزراعي. كما أن النباتات الناتجة تكون صغيرة الحجم مما يسهل من عمليات الخدمة المطلوبة مقارنة بالطر قالتقليدية المستخدمة في النباتات كبيرة الحجم.
الإكثار الدقيق لنخيل البلح

الهدف من هذه الدراسة، والخطوات البحثية التي اشتملت عليها

أجريت هذه الدراسة بهدف الحصول علي بروتوكول كامل لزراعة أنسجة نخيل البلح واختير صنف برتمودا لتحتقيق ذلك تم استخدام الأجنة الجسدية الناتجة من القمة النامية أو بادئات الأوراق المفصولة من فسائل النخيل، ولإيجاد أفضل تركيب لبيئة الزراعة اللازمة للحصول علي أفضل النتائج في كل مرحلة من مراحل زراعة الأنسجة لنخيل البلح وهي تكوين الكالس وتكوين الأجنحة الجسدية ثم تكوين الأفرع والجذور.

وهذه الدراسة تنقسم إلي جزئين:

1- الجزء الأول:
يشتمل علي دراسة عوامل كيميائية مختلفة مثل الأوكسينات والسيتوكينينات والسكروز ومركب KH2PO4 وكلك درجة الحموضة للبيئة وكل عامل تم دراسته علي حدة في عدة مستويات من التركيز ثم قياس مظاهر النمو والتركيب الكيميائي للنسيج في كل مرحلة من مراحل زراعة أنسجة نخيل البلح صنف برتمودا.

 النتائج

أ- مرحلة تكوين الكالس:

عند استخدام مركب الثيديازرون كانت أعلي في تكوين الانتفاخ وتكوين الكالس وكذلك الوزن الطازج للجزئين النباتيين وأما قيمة معنويا عند مقارنتها بمعاملات مركب 2ip.
تبين أن الانتفاخ وتكوين الكالس والوزن الطازج للكالس قد يزيد بزيادة تركيز الأوكسين.

أعطت معاملات المخلوط الذي يشمل NOA, NAA بتركيزات 30+30 أو 40+40 ملجم/ لترقيما معنوية عالية في الانتفاخ وتكوين الكالس ووزن الكالس الطازج وكذلك أدت إلي انخفاض معنوي في تكوين الاسمرار في كل من الجزئين النباتيين عند مقارنتها بالمعاملات مع نوع واحد من الأوكسين.

القمة النامية أظهرت قيما أعلي في تكون الانتفاخ وتكون الكالس وكذلك الوزن الطازج للكالس بينما قيم الاسمرار كانت أقل مقارنة ببادنات الأوراق.

تبين أن استخدام درجة حموضة 5.8 تؤدي إلي زيادة معنوية في تكوين الانتفاخات وكذلك تكوين الكالس والوزن الطازج للكالس وكذلك تعطي درجة منخفضة معنويا للاسمرار عند مقارنتها بدرجات الحموضة الأخري.

ثبت أن استخدام السكروز بتركيز 30جرام/ لتر يعطي قيم معنويات عالية لتكوين الانتفاخات وتكوين الكالس والوزن الطازج وكذلك يعطي درجة منخفضة معنويا في تكوين الاسمرار وذلك عند مقارنتها بمعاملات السكروز الأخري.

لم تظهر فروق معنوية بين المعاملات عند استخدام KH2PO4 ولكن بادئات الأوراق أظهرت أعلي قيم في مظاهر النمو وذلك عند استخدام تركيز 225ملجم/لتر KH2PO4.

أعطي مركب الثيديازورون قيمة معنوية عالية في تركيز كل من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والاندولات وذلك في نسيج الكالس من المنفصلين النباتيين عند مقارنتها بقيم مركب 2iP وعلي العكس أعطي مركب الثيديازورون قيم منخفضة معنوية في كل من تركيزات الفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة وذلك في نسيج الكالس عند مقارنتها بقيم مركب 2iP.

وجد أن معاملات مخلوط الأوكسينات والتي تشمل NOA+NAA بتركيز 30+30 أو 40+40 ملجم/ لتر أعطت أعلي قيم معنوية في تركيز كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات في كل من المنفصلين النباتيين عند مقارنتها بمعاملات الأوكسين الواحد.

أظهرت القمة النامية قيم أعلي في تركيزاتت كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيسوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والأندولات عند مقارنتها بقيم بادئات الأوراق.

لوحظ أن المعاملات التالية وهي درجة حموضة 5.8و30جرام/لتر سكروز و225ملجم/ لتر KH2PO4 تؤدي إلي قيمة عالية في تركيز كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والأينولات في الكالس الناتج من المنفصلين النباتيين وذلك عند مقارنتهم بالمعاملات الخاصة بكل منهم. وعلي العكس أظهرت هذه المعاملات السابقة أقل قيم معنوية في تركيز كل من الفينولات والسكريات المختزلة وغيرة المختزلة واكلية وكذلك السكريات غير الذائبة وذلك عند مقارنتها بالمعاملات الخاصة بكل مركب من المنفصلين النباتيين.

ب- تكوين الأجنة:

1- أظهرت كل دورات الزراعة أن درجة الحموضة 6.1 وإضافة 40ملجرام/لتر سكروز و340ملجم/لتر KH2PO4 تعطي قيم عالية معنوية في تكوين الأجنة الأولية والأجنة الناضجة وكذلك تكوين الأفرع مقارنة بالمعاملات الخاصة بكل عامل منهم.

2- كان متوسط أعداد الأجنة الأولية بالنسبة للكالس المختبر يتناقص مع زيادة أعداد الأجنة الناضجة وذلك مع تكرار الزراعة.

3- وجد أن المعاملات الآتية وهي درجة الحموضة 6.1 و40جرام/لتر سكروز و340ملجم/لترKH2PO4 أعطت قيم عالية معنوية في تركيزات النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات وذلك في الأجنة عند مقارنتها بالمعاملات الخاصة بكل عامل منهم.

4- وعلي العكس أظهرت هذه المعاملات أقل قيم معنوية في تركيزات كل من الفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات الغير ذائبة وذلك عند مقارنتها بالمعاملات الخاصة بكل عامل منهم.

ج- تكوين الأفرع:

1- في كل دورات الزراعة في مرحلة تكوين الأفرع أعطت المعاملات الآتية 2ملجم/لتر ثيديازورون ودرجة حموضة 6.1و50جرام/لتر سكروزن و225ملجم/لتر KH2PO4 قيم عالية معنوية في عدد الأفرع وكذلك طول الأفرع عند مقارنتهم بالمعاملات الخاصة بكل عامل منهم.

2- أظهرت النتائج أنه كلما تكررت الزراعة كل 6 أسابيع كلما زادت أعداد الأفرع وطولها.

3- تبين أن المعاملات الآتية: 2ملجم/لتر ثيديازورون ودرجة حموضة 6.1و50جرام/لتر سكروز و225ملجم/لتر KH2PO4 أعطت أعلي قيم معنوية في تركيزات كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة وذلك عند مقارنتهم بالمعاملات الخاصة بكل عامل.

4- بينما نفس هذه المعاملات أعطت أقل قيم معنوية في تركيزات كل من الأيندولات والفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة وذلك عند مقارنتها بكل عامل.

د- تكوين الجذور:

1- أظهرت المعاملات 0.1ملجم/لتر NAA ودرجة حموضة 6.1و50ملجم/لتر KH2PO4 قيم عالية معنوية في تكوين أعداد الجذور وطول الجذور وكذلك طول الساق وذلك مقارنة بكل عامل علي حدة بينما طول الجذور قد زاد أيضا بالمعاملة ملجم/لتر NAA.

2- تبين أن زيادة تركيز الأوكسين يقلل أعداد الجذور مع زيادة طول الجذور وطول الساق.

3- زادت أعداد وطول الجذور وكذلك طول الساق مع تكرار الزراعة كل 6 أسابيع.

4- ثبت أن المعاملات الآتية وهي 0.1ملجم/لتر NAA ودرجة حموضة 6.1و50ملجم/لتر سكروز و225ملجم/لترKH2PO4 أعطت قيما عالية معنوية في تركيزات كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات وذلك مقارنة بكل عامل علي حدة.

5- وعلي العكس أظهرت هذه المعاملات أقل قيم معنوية في تركيزات كل من الفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة مقارنة بكل عمال علي حدة.

2- الجزء الثاني:

في الجزء الثاني من هذه الدراسة، أفضل تركيز في كل عامل تم دراسته في كل مرحلة من المراحل التي تم دراستها تم ضمم معا في مخلوط واحد في معاملة واحدة مع دراسة مظاهر النمو والتركيب الكيميائي للنسيج.

وماذا عن نتائج هذا الجزء من هذه الدراسة؟

أ- تكوين الكالس:

1- كل من المنفصلين النباتيين القمة النامية وبادئات الأوراق أظهرت قيما عالية معنوية في تكوين الانتفاخات وتكوين الكالس والوزن الطازج للكالس وذلك عند زراعتها في بيئة المخلوط (30ملجم/لتر NOA و30ملجم/لتر NAA و3ملجم/لتر ثيديازورون و30جرام/لتر سكروز و225جرام/لتر KH2PO4) وكانت درجة الحموضة 5.8 وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول وهي مكونة من 10ملجم/لتر 2.4-D و3ملجم/لتر ثيديازورون و30جرام/لتر سكروز و170ملجم/لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 5.8 بينما درجة الاسمرار أعطت قيما أقل في كل من المنفصلين النبتاتيين مقارنة بمعاملة الكنترول.

2- أعطت معاملة المخلوط قيما عالية معنوية في تركيز كل من النيترودجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات مقارنة لمعاملة الكنترول.

3- كانت معاملة المخلوط ذات تركيز منخفض معنويا في كل من الفينولات والسكريات المختزلة والغير مختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة مقارنة بمعاملة الكنترول.

ب- تكوين الأجنة:

1- أعطت معاملة المخلوط المكون من 40مجم/لتر سكروز و225ملجم/لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 6.1 قيما عالية معنوية في تكوين الأجنة الأولية والأجنة الناضجة وكذلك تكوين الأفرع وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول التي تتكون من (30جرام/لتر سكروز و170ملجم/لتر KH2PO4ودرجة حموضة 508).

2- أعلي قيم معنوية لتركيزات النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبوتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات كانت في بيئة مضاف إليها المخلوط وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول.

3- بينما أعطي المخلوط قيما منخفضة معنويا في تركيز كل من ا لفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة مقارنة بمعاملة الكنترول.

ج- تكوين الأفرع:

1- سجلت أعداد وأطوال أ‘لي قيما معنوية مع استخدام المخلوط المكون من 2ملجم/لتر ثيديازورون و50جرام/لتر سكروز و225ملجم/لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 6.1 مقارنة بمعاملة الكنترول والتي تتكون من 30جرام/لتر سكروز و170ملجم/لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 5.8 وبدون هرمونات.

2- معاملة المخلوط أعطت أعلي قيم معنوية في تركيزات كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول.

3- وعلي العكس أعطي المخلوط قيما معنوية أدني في تركيزات كل من الأيندولات والفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة مقارنة بمعاملة الكنترول.

د- تكوين الجذور:

1- زادت أعداد وطول الجذور وكذلك طول الساق زيادة معنوية عند استخدام المخلوط المكون م 0.1ملجم/لترNAAو50جم/لتر سكروز و225ملجم/ لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 6.1 وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول المكونة من 30جرام/لتر سكروز و170ملجم/لتر KH2PO4 ودرجة حموضة 5.8.

2- معاملة المخلوط أعطت أعلي قيم معنوية في تركيزات كل من النيتروجين الكلي والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والأحماض الأمينية الحرة والايندولات وذلك مقارنة بمعاملة الكنترول.

3- وعلي العكس أعطي المخلوط قيم معنوية أدني في تركيزات كل من الفينولات والسكريات المختزلة وغير المختزلة والكلية وكذلك السكريات غير الذائبة مقارنة بمعاملة الكنترول

Printfriendly