البطاطس Potatoes

البطاطس من اهم محاصيل الخضر وتتبع البطاطس العائلة الباذنجانيه والقيمه الغذائية للبطاطس كبيرة لاحتوائها على نسبة كبيرة من النشا والسكر والبطاطس نبات عشبى حولى ولها اهمية اقتصادية كبيرة حيث انه رابع المحاصيل الغذائية حول العالم والموطن الاصلى لها هو امريكا الجنوبية وتنتشر زراعتها فى مصر فى اراضى الدلتا وبعض اراضى مصر العليا 
تعتبر البطاطس من اهم محاصيل الخضر في العالم العربي وكثير من دول العالم خاصة الامريكتين ودول اوروبا.

 والبطاطس تتبع العائل الباذنجانيه  Solanaceae وهذة العائله تضم عدة اجناس اهمها جنس Solanum  الذى تنتمي اليه البطاطس 

الاسم العلمى              
solanum tuberosum 


القيمه الغذائيه 



من اهم واكثر محاصيل الخضر استعمالا حيث يتم استهلاك كميات كبيرة منها في صورة مصنعه

اثبتت الدراسات ان كل 100جم من درنات البطاطس منزوعة القشرة تحتوى على 

- نسبة النشا في درنات البطاطس بين 12.4% الى 17.8 حسب الصنف وظروف الانتاج

- نسبة السكريات في درنات البطاطس بين  0.2%  الى 6.8%
- بمقارنة البطاطس مع الخبز على اساس وحدة الوزن من حيث القيمة الغذائيه لكل منهم وجد ان


- البطاطس بها 1/3 ما يحتوية الخبز من السعرات الحرارية
- يتساوى الخبز مع البطاطس فى المحتوى البروتيني ومجموعة فيتامين 
B

- كل من البطاطس والخبز يفتقران الى فيتامين أ

- تتفوق البطاطس على الخبز كمصدر لعنصر الحديد

- كل من البطاطس والخبز فقيران في عنصري الفسفور والكالسيوم


*يصل تركيز فيتامين ج في الدرنات الى اعلى مستوى له عند بداية اصفرار الاوراق ثم ينخفض بعد ذلك اذا تاخر الحصاد ويوجد  فيتامين ج في صورتين


أ- صورة مختزله على هيئة حامض اسكوربيك

ب- صورة مؤكسدة على هيئة دى هيدرو حامض اسكوربيك


*تحتوى البطاطس على معظم العناصر التى يفتقر اليها اللبن الحليب مثل الحديد ،نحاس، منجنيز،يود

*البطاطس مصدر جيد لكل من البوتاسيوم ، الفسفور، الحديد ولكنها فقيرة في عنصر الكالسيوم



الأهمية الأقتصاديه

 تعتبر البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية بالعالم حيث تحتل المركز الرابع بعد القمح الذرة والأرز.

 كما تعتبر البطاطس الغذاء الرئيسى فى كثير من المناطق وقد يرجع ذلك إلى وفرة غلتها ولرخص إنتاجها ولتعدد الظروف الجوية والأرضية التى تنمو فيها.


 ويختلف المصدر الرئيسى لإمداد الإنسان بالطاقة من منطقة إلى أخرى فيعتبر الأرز الغذاء الرئيسى فى منطقة الشرق الأقصى (الصين – الهند – اليابان – باكستان - أندونيسيا).


وتعتبر البطاطس الغذاء الأساسى بأوروبا فيستهلك الفرد فى العام من البطاطس 250 كجم ببولندا ، 145 كجم بأيرلندا ، 220 كجم بألمانيا الشرقية ، 88 كجم ببريطانيا ، 47 كجم بالولايات المتحدة الأمريكية.

 وتستخدم البطاطس إستخدام مباشر فى تغذية الإنسان بسلقها أو بقليها أو بإستخدام غير مباشر فى صناعات تحويلية أو بالتغذية على دقيق البطاطس.


تستخدم الدرنات فى بعض البلاد الأوروبية فى تغذية الحيوانات إما مباشرة أو بعد تجفيفها أوتحويلها إلى سيلاج





الموطن الأصلى 



يعتقد أن الموطن الأصلى للبطاطس هو أمريكا الجنوبية حيث وجدت بهذه المناطق أصول برية تتميز بصغر درناتها وبطعمها المر ومقاومتها للأمراض والبكتيرية والفطرية 


ثم إنتشرت زراعة البطاطس بعد ذلك من أمريكا الجنوبية ثم إلى أسبانيا وإيطاليا والمانيا عقب الغزو الأسبانى لبيرو فى منتصف القرن السادس عشر ومنها إلى بلاد أوروبا. 

دخلت البطاطس إلى مصر فى عهد محمد على فى أواخر القرن التاسع عشر وتم تصديرها بعد ذلك إلى إنجلترا وتوسعت بعد ذلك الدولة فى تصدير البطاطس إلى البلدان المختلفة

مناطق الزراعة فى العالم 

تنتشر زراعة البطاطس على نطاق واسع فى أنحاء العالم حيث الجو البارد الرطب. وتتركز زراعة البطاطس فى المناطق المعتدلة من المنطقة الشمالية المعتدلة ولا سيما بأوروبا وأمريكا. حيث تتركز زراعة البطاطس فى الولايات المتحدة الأمريكية شمال حزام الذرة الشامية أو بالمناطق التى يقل محصولها من القمح. 

يمكن زراعة البطاطس بالمناطق الحارة بالمرتفعات على إرتفاع 2000 م من مستوى سطح البحر حيث تبلغ درجة الحرارة أثناء الليل 12 ˚م أو أقل. 

ويمكن ترتيب البلاد التى تزرع البطاطس بمساحات كبيرة ترتيباً تنازلياً كما يلى: الإتحاد السوفيتى ، بولندا ، المانيا ، الصين ، الولايات المتحدة الأمريكية ثم هولندا. 

وتعتبر هولندا أكبر البلدان إنتاجية للهكتار ويليها سويسرا فأيرلندا ثم بريطانيا. وتقع جمهورية مصر العربية بالمركز السابع عشر للجدارة الإنتاجية. 

مناطق الزراعة فى مصر 

تنتشر زراعة البطاطس فى مصر على نطاق واسع إذ يزرع منها سنويا حوالى 325 ألف فدان موزعة على ثلاث عروات (صيفية – خريفية – شتوية) للإستهلاك المحلى والتصدير بمتوسط إنتاجية قدره 8.5 طن/فدان. 

 تنتشر زراعة البطاطس فى محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية فى الوجة البحرى وفى محافظة الجيزة والمنيا فى مصر الوسطى ويندر زراعة البطاطس فى مصر العليا إلا أنه يزرع منها فى مساحات متفرقة.




Printfriendly