النمل الابيض



Termite
 Class: Insecta
 Order: Isoptera

 حشرة تعيش فى مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة فى كثير من إستعمالات الإنسان اليومية ( ملابس - ورق - سجاد - موكيت - حصير - ستائر - مخدات ومراتب - أثاث خشبى )

 طوائف مستعمرة النمل الأبيض 

الشغالة وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن
 إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة ، وتمثل حوالى 97% من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .

 الجندى وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت ، ويصل عدده من 1- 3% من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء .

 الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .

الملكة وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث 
تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة ، ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة .



أضرار النمل الأبيض 

 يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصور مختلفة وعلى سبيل المثال 

1- المنازل والمنشآت . يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل على تفريغها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى ، كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

 أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .

2- الشون والصوامع . يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .

3- الأشجــار . يهاجم أشجارالنخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .

4- المحــاصيل . يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض ، وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .

5- مصـادر أخـرى . مثل الكتب والأوراق والسجلات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . . وغيرها .

 مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض

* فى المنازل المبنية بالطوب النيئ تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل .
 * يشاهد إلتصاق الأبسطة والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل .
 * تآكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من جذوع الأشجار .
 * يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة إشتعال النيران .
 * تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركية ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل .
 * وجود أنابيب طينية عبر الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة .


* فى حالة الشون ومخازن الغلال يشاهد التصاق الأجولة والزكائب بالأرضية وتمزقها نتيجة أكل الحشرات .

* فى حالة الأشجار يشاهد أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود .

 * فى حالة المحاصيل يشاهد جفاف المحاصيل ومظهر الذبول رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجياً لتشمل الحقل كله وموت النباتات .

مكافحة النمل الأبيض

 أولاً : طرق الوقاية قبل البناء :

1- فى الأراضى المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء فى مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .

 2- فى المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب فى الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .

3- ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية فى الحجرات .

4- عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات فى المنازل حتى لو كانت الإصابة بها

 5- فى حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5 سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة فى المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة .

ثانياً : طرق المكافحة العلاجية :

1- يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المبانى المصابة بمعاملة جميع الأخشاب فى المبنى 
بمحلول المبيد مذاباً فى الكيروسين .

2- يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض30 * 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولى ثم تردم التربة .

3- يتم عمل ثقوب فى الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركية بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب .

4- فى حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30 * 30 سم ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية فى الخندق وتروى وتردم التربة .

 أهم المبيدات المستخدمة

1- مستحلبات مائية : * دورسبان 4 تى سى بنسبة 2% . * بيربان 48% M بنسبة 2% .
2- محاليل مذابة فى الكيروسين لمعالجة الأخشاب : * دورسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر . * بيربان 48% M بنسبة 6 سم3 / لتر .

التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض التحت أرضى يعتبر التنبؤ بالإصابة فى مجال مكافحة الآفات من الأهمية حيث يقلل من الإصابة واستفحال الضرر أو يمنعه كلية قبل وقوعه مما يوفر الكثير من الجهد والوقت والتكاليف فى أعمال المكافحة علاوة على حماية البيئة من التلوث بقدر الإمكان وخطورة حشرة النمل الأبيض التحت أرضى 
تتركز فى عدم رؤية الحشرة نفسها مباشرة بل مجرد آثار هجومها والدمار الذى تحدثه . ومن وسائل التنبؤ بالإصابة مصيدة السباعى .

مكونات وتركيب المصيدة تتكون المصيدة

 أساساً من جسم المصيدة المكون من الكرتون المضلع طولها ( 15 سم ) وقطرها ( 5 - 7 سم ) ويغطى جسم المصيدة بالبولى إيثيلين ( كيس نايلون ) مغلف من إحدى طرفيه 
والطرف الآخر يمتد إلى ما قبل نهاية المصيدة بحوالى ( 2 سم ) ومثبت بأستيك ربط . ويعمل جسم المصيدة المصنوع من الكرتون المضلع أساساً كمادة سليوزية جاذبة للحشرة علاوة على أن التعاريج الموجودة عليها تعمل على وجود أنفاق صناعية تغرى الحشرة بالتواجد داخلها لأطول مدة إلى جانب أن الحشرة تتغذى على المصيدة نفسها ويعمل البولى إيثيلين ( الكيس النايلون ) على إحتفاظ المصيدة بالرطوبة لأطول فترة زمنية ممكنة لجذب الحشرة وبذلك يتوفر للحشرة كل من الغذاء ( السليلوز ) والرطوبة ( تبليل المصيدة ) والظلام ( الدفن تحت الأرض ) وعند النهار ترتفع الحرارة ويتبخر الماء من المصيدة وبذلك تظل صالحة لأكثر من شهر .

وذلك بثلاث طرق :

1- تآكل الكرتون .
2- وجود الحشرات فى تجاعيد الكرتون .
3- وجود تربة ملتصقة بالمصيدة مكان التآكل .

طريقة الإستعمال

يتم وضع المصيدة فى الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون على سطح الأرض .

ويتم جمع المصائد وفحصها وتغييرها شهرياً .

الفوائد المنتظرة من المصيدة من أهم وسائل التعرف على وجود الحشرة

 1- تستخدم فى تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة فى المكافحة ومدة فاعليتها .
2- عند الحاجة لحماية الأماكن الإقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر .
3- تستخدة لإجراء الدراسات البيئية على الحشرة .
4- تستخدم كطعوم سامة للحشرة سواء كيماويا أو بيولوجياً .

أماكن وضع المصيدة

1- الأماكن التى تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها .

2- حول الأماكن الهامة إقتصادياً ( مصانع الورق ، الذخيرة ، الأخشاب ، المخازن ، . . إلخ ) .

3- أماكن إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الإستصلاح فى الأراضى الجديدة .

4- عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة . 


Printfriendly