قص المسطح الاخضر


إن مفتاح النجاح لصيانه اى مسطح يعتمد بالدرجة الأولى فى تحقيق برنامج متوازن لا يغفل فيه اى جانب من جوانب العمليات اللازمة للحصول على مسطح قوى وجميل ورائع ، فمثلا التسميد بمعدلات اقل او الرى غير المنتظم لا يعطى توازنا كافيا فى برنامج الصيانة الصحيح ، وعليه يجب العناية فى برنامج الصيانه بعمليات : الرى والتسميد والقص (لأن القص المنتظم على الإرتفاعات المناسبة افضل السبل لمقاومة الحشائش الغريبة ).
ويتوقف تنفيذ برنامج الصيانة اللازم لمسطح ما على الوقت المتاح للقيام بتنفيذه ، فمتى احتاجت النباتات للتسميد ، فلابد للقائم بالصيانة من توفير الوقت اللازم لإتمام التسميد فى موعده ، ومتى احتاجت النباتات للقص ، وجب على القائم بالصيانة توفير الوقت اللازم للقيام بعملية القص فى موعدها دون تأخير او ابطاء ... وهكذا فى باقى اعمال الصيانة .
إضافة الى الوقت فإن الإمكانيات اللازمة لتنفيذ برنامج الصيانة ورغبة المالك وحبه لهذه العملية ومدى اتقانة لها كلها تلعب دورا هاما فى تحقيق برنامج صيانة متوازن ، وبالتالى الحصول على مسطح قوى كثيف متماسك زاهى اللون وفيما يلى سرد موجز لبعض اعمال الصيانة الهامة اللازمة للمسطحات الخضراء :

1) القص Mowing :
للحصول على مسطح رائع وجميل يجب ان نفهم جيدا اهمية تلك العملية وكيفية اجرائها لأن المسطح الذى يتم قصه عند الضرورة وعلى الإرتفاع المناسب يقاوم غزو الحشائش الغريبة والحشرات والأمراض ، كما يبدو اكثر نضرة وجمالاُ ، ومع ملاحظة ان القص الجائر والذى ينتج عنه ازالة كمية كبيرة من العشب فى وقت واحد يؤدى الى الإضرار بنباتات المسطح فتظهر ضعيفة مبقعة وقد يحدث احتراق لأوراق نباتها .
والقص من العمليات الضرورية لإعطاء المسطح شكله الأنيق رغم ماله من اضرار فتكرار قص الحشائش تؤثر سلبيا على نوها بفقدها جزءاُ كبيراُ من الأوراق التى تمثل مصنع انتاج الكربوهيدرات اللازمة للنمو والعمليات الحيوية الأخرى بالنبات ، فإن لم يكن لهذه النباتات القدرة على تحمل ضرر هذه العملية وتجديد نموها بسرعة لإستعاضة ما فقد منها بالقص فإنها تضعف تدريجياُ ، وقد ينتهى الأمر بموتها أو تغلب الحشائش الغريبة عليها .

كيف يتم القص ؟
تتوقف حاجة المسطح للقص على ثلاثة عوامل اساسية هى : نوع المسطح ، عدد مرات الرى والتسميد وكيفيتهما ، الوقت من السنة الذى سيتم فيه القص .
وعموماُ فإن افضل طريقة لقص نباتات المسطح هى اجراء القص عندما يصل ارتفاع النباتات الى اطوال اكبر بحوالى 1/4 – 1/3 الإرتفاع المقرر قص المسطح عنده ... فمثلاُ اذا كان الارتفاع المقرر لقص المسطح هو 5 سم ، وجب قصه عندما يصل ارتفاعه الى 7 – 8 سم وذلك بإزالة 1/3 طول الأوراق .
وعملياُ فإن الحشائش المدادة (الزاحفة) مثل النجيل البلدى والفرنساوى والسودانى والزويسيا والحشائش المعوجة تقص على ارتفاع منخفض ( 1 – 2 سم ) ، بينما تقص الحشائش ذات النمو القائم مثل الجازون والفسكيو والحشائش الزرقاء على ارتفاع اكبر من ذلك ( 3 – 4 سم ).
وعادة يحتاج المسطح الى تكرار قصه مرة تلو الأخرى كلما نمت نباتاته وزاد ارتفاعها ، فمثلاُ يزداد نشاط حشيشة البرمودا خلال اشهر الصيف بصورة واضحة ( موسم نشاطها ) ، لذا وجب قصها كل 3 ايام مرة ، اما عند ترك النباتات بدون قص لفترة طويلة ، فإن ارتفاعها يزداد عن اللازم بدرجة كبيرة وعندئذ نضطر لقصها الى النصف او اكثر من النصف مما يؤدى الى اجهاد النباتات والإضرار بها حيث تفسد انسجة الأوراق الخضراء ، كما ان الجزء السفلى من السيقان يكون قد تعرض للظل اكثر من تعرضه للشمس الساطعة فيبدو بعض القص باهت اللون ، والأهم من ذلك ان الجذور قد تصاب بصدمة نتيجة هذا القص الجائر وقد تحتاج الى عدة اسابيع كى تستعيد نشاطها .
وقد اوضحت بعض البحوث الت اجريت لتحديد العلاقة بين ارتفاع القص وعمق الجذور ان النجيليات التى تم قصها على ارتفاع مناسب كانت جذورها اعمق من التى تم قصها على ارتفاع عشوائى .
ويؤثر الوقت من السنة بدرجة واضحة على عدد مرات القص : فحشائش الموسم البارد مثلاُ تدخل فى طور سكون أثناء أشهر الصيف الحارة ، وبالتالى فقصها خلال تلك الفترة يكون محدود ( مرة كل 3 أسابيع )، اما اثناء اشهر الشتناء الباردة حيث يزداد نشاطها ونموها بدرجة كبيرة فإنها تحتاج الى القص مرة كل اسبوع على الأقل ، والعكس صحيح بالنسبة لحشائش الموسم الدافىء .
أيضاُ تؤثر كمية المياه والأسمدة المضافة للمسطح بشكل واضح على معدل نمو نباتاته وبالتالى عدد مرات القص ، فالتسميد الجيد ينشط نمو النباتات ويزداد ارتفاعها مما يوجب تكرار قصها اكثر من مرة ، وكذلك بالنسبة للرى .

إرتفاع القص الصحيح :
يتوقف ارتفاع القص الصحيح بالدرجة الأولى على نوع المسطح ، ويوضح ذلك الجدول التالى :



نوع المسطح الأخضر
إرتفاع القص
النجيل البلدى (البرمودا)
1 – 2 سم
حشيشة كنتاكى الزرقاء (البوا)
5 – 7 سم
حشيشة السنتبيد
3 – 5 سم
الفسكيو الأحمر
5 – 7.5 سم
الفسكيو الطويل
8 – 10 سم
الدايكوندرا
1 – 2 سم
حشيشة الراى الحولية
3.5 – 5 سم
حشيشة الراى المستديمة (الجازون)
3 – 6 سم
حشيشة سانت اوجستين (النجيل الفرنساوى)
3 – 6 سم
حشائش الزويسيا
1 – 2 سم

وكما اوضحنا من قبل ، فإن نباتات المسطحات قد تنمو افقيا زاحفة على سطح الأرض وقد تنمو رأسية متجهة الى اعلى قائمة ، فمثلاُ حشائش البرمودا والحشائش المعوجة (البنت جراس) تنتشر زاحفة على سطح الأرض بفضل سيقانها المدادة الطويلة الموازية لسطح الأرض ولا ترتفع الى اعلى الا قليلاُ ، وبالطبع مثل هذه النواع لاتقص الا على ارتفاع منخفض .
اما بالنسبة الى حشائش المسطحات التى تنمو قائمة الى اعلى فإنها لا تقص على ارتفاع منخفض لإن مقدار مسطح الأوراق المتبقى بعد القص المنخفض لا يكفى للتمثيل الغذائى اللازم لنضارة وقوة نباتات المسطح ، ومن ثم يكون القص على ارتفاع اكبر قليلاُ .
والقص الجائر على ارتفاع منخفض جداُ قد يتلف نباتات بعض المسطحات الخضراء مثل حشيشة كنتاكى الزرقاء بعكس بعض الأنواع الأخرى ، فقد ثبت ان قص حشيشة كنتاكى على ارتفاع كبير نسبياُ يزيد من قدرتها على مقاومة الأمراض والحشرات والحشائش الغريبة ، كما ان القص المرتفع يترك نموات مرتفعه تظلل التربة فتخفض حرارتها الى المستوى الملائم لنمو الجذور ، ومن افضل التطبيقات العملية التى تمت على ارتفاع القص هى :
زيادة ارتفاع القص بزيادة درجة الحرارة ، وخفضة بإنخفاض درجة الحرارة  ؛ فمثلاُ نباتات الفسكيو الطويل تقص على ارتفاع 5 – 7 سم فى اوائل الربيع ، بينما تقص على ارتفاع 8 – 10 سم خلال اشهر الصيف الحارة .
وللقص فائدة كبيرة فى القضاء على الحشائ شالغريبة التى تنمو نموا قائماُ ، فى حين انه لا يؤثر كثيراُ على الحشائش الزاحفة مثل الكراب جراس لإنها تعطى ثماراُ قريباُ جداُ من سطح الأرض فلا يصلها سلاح آلة القص .

إزالة العشب الناتج من القص :
اقترح بعض الخبراء ازالة القصاصات الناتجة بعد القص ، بينما اقترح البعض الآخر تركها كما هى فوق المسطح ، وقد اوضحت الدراسات الحديث ان قصاصات حشائش الموسم البارد لا تفيد المسطح بشىء عند تركها عليه لأنها متخشبة بطيئة التحلل ، فى حين ان قصاصات حشائش الموسم الدافىء قد تساعد فى زيادة نمو نباتات المسطح وتزيدها قوة وصلابة ، إلا انه لم يعرف تماماُ حتى الآن ما تقدمة قصاصات حشائش الموسم الدافىء للمسطح الأخضر من فوائد ، فهل تعيد القصاصات العناصر الغذائية مرة اخرى ؟ هذه عملية صعبة التقدير ولكن اشار بعض الباحثين الى ان ثلث كمية الازوت اللازمة للمسطح يمكن الحصول عليها من تحلل تلك القصاصات .

وبصفة عامة ، يفضل عدم ترك القصاصات فوق المسطح وذلك للأسباب التالية :
1.    أنها تعطى منظر قبيح وغير مقبول للمظهر العام للمسطح .
2.  انه عند ترك المسطح دون قص فترة طويلة ، فإنه يقص بعد ذلك مرة واحدة ينتج عنها كمية كبيرة من القصاصات ؛ هذه القصاصات بدلا من ان تتحلل وتمد المسطح ببعض العناصر الغذائية اللازمة لنموه تعمل كحصيرة فوق نباتات المسطح فتخنقها ( بحبس الهواء والشمس عنها ) مما قد يؤدى الى موتها .
3.    قد تصبح هذه القصاصت مأوى لبعض الحشرات والفطريات والبكتيريا الضارة .
ويلاحظ انه فى المساحات الكبيرة يصعب ازالة ناتج عملية القص كله ، فقد يترك فى هذه الحالة حيث ان ازالته تصبح عملية مجهدة ومكلفة وتحتاج الى وقت ، لكن تتوافر الآن ماكينات قص حديثة مزودة بصناديق تجمع فيها نواتج القص تلقائياُ ثم تلقى بعيداُ عن المسطح فى اماكن تجميع المخلفات .
ومن ثم ، فإنه من الأفضل جمع ناتج القص وإدخاله مع باقى مخلفات الحديقة العضوية فى عمل كومبوست ثم اعادة اضافته وهو ناعم جيد التحلل .

الشروط الواجب مراعاتها عند قص المسطح الأخضر :
1.  عدم قص النباتات وهى مبتلة ، حيث يؤدى ذلك الى عدم انتظام القص وإلتصاق القصاصات بالسلاح مما يؤدى الى اتلافه وإنخفاض كفاءة القص .
2.  لابد من ازلة الحجارة والأجزاء النباتية الجافة وأى مخلفات أخرى من أرض المسطح قبل اجراء عملية القص .
3.  تمشيط النباتات قبل القص ، وذلك بسحب فرشاة خشنة على المسطح الأخضر فى إتجاه مضاد لإتجاه نمو الحشائش وبذلك ترتفع اطراف الحشائش ويسهل قطعها عند مرور آلات القص .
4.  يجب ان تسير آلات القص فى اتجاهات مختلفة كل مرة ، حيث تكون القصه الثانية مثلاُ عمودية على الأولى ، والقصة الثالثة مائلة على الثانية والأولى وهكذا .
5.    تحريك آلة القص بسرعة تتناسب مع طبيعة المسطح حتى يكون القص منتظم .
6.  قياس ارتفاعات نباتات المسطح قبل القص فى مواضع مختلفة وتحديد الإرتفاع الذى سيتم القص عليه وضبطه على الآله للحصول على مسطح منتظم موحد الإرتفاع بعد القص .
7.  سن وشحذ آلة القص بالمبرد أو بحجر الجرانيت لحصول على قص نظيف ، فإن الأسلحة غير الحادة تمزق اطراف اوراق الحشائش وتتركها عالقة بالنبات مما يجعلها بؤرة صالحة لتكاثر الفطريات والبكتيريا الضارة .
8.  إختبار استواء سطح ارض المسطح قبل القص ، لأن عدم استوائها يؤدى الى عدم انتظام ارتفاع القص فتظهر مناطق مرتفعة واخرى منخفضة .
9.    يفضل اختيار آلات القص الدوارة للحصول على مسطح جميل بعد القص .
10. يفضل عدم قص المناطق المنحدرة بشدة لخطورة وصعوبة اجراء ذلك على ماكينة القص وعلى القائم بعملية القص ، ويستعاض عن ذلك بزراعة المنحدرات بمغطيات تربة لا تحتاج الى قص ، لكنه امكن مؤخراُ انتاج آلات قص خاصة بالمنحدرات والميول الحادة فعند توفرها تحل المشكلة .

كيفية اجراء القص :
تقص حشائش المسطحات اما بالسيف او بواسطة آلات القص ، والطريقة الأولى بدائية ويجب الإقلاع عنها ، فهى علاوة على انها تتطلب عمال متمرنين على هذه العملية وهذا قد لا يتيسر دائما ُ خصوصاُ فى حدائق المنازل الصغيرة ، فإنها عملية مجهدة جداُ وتحتاج الى وقت كبير كما إن المسطح المقصوص بهذه الطريقة لا يبدو منتظماُ لأن العامل لايمكنه ضبط ارتفاع القص مهما كانت مهارته ، كما انه يصعب استعمال السيف فى قص الأركان والمواضع القريبة من الحوائط وجذوع الأشجار أو بجوار البردورة .

من ذلك يتضح لنا ضرورة الإقلاع عن استخدام السيف فى عملية القص والإستعاضة عن ذلك بالآلات والت تتغير طرزها من عالم الى آخر ، مما يؤدى الى ظهور انواع كثيرة تختلف عن بعضها فى طريقة التشغيل ، السرعة ، نظام القص ... وغير ذلك من الأمور الفنية البحتة ؛ وآلات القص اما ان تعمل اسلحتها بواسطة رفع الآلة باليد ، او تعمل آليا بواسطة محرك .

والنموع اليدوى هو الذى ينصح بإستعمالة فى حدائق المنازل والحدائق ذات المساحات الصغيرة ، إذ علاوة على رخص ثمنه فإنه سهل الصيانة والإستخدام ، كما انه لا يحتاج الى مكان كبير للتخزين او لخبرة ميكانيكية لإستعماله .
وآلات القص سواء كانت يدوية او تعمل بمحرك تختلف فى عرض سلاح القص ، كما تختلف فى عدد الأسلحة ؛ من ذلك نرى أن عدد مرات القطع فى مسافة ما يتوقف على عدد اسلحة الآلة ، فإذا كان المطلوب قص المسطح الأخضر قصاُ دقيقاً احتاج الأمر الى استعمال آلات ذا تاسلحة كثيرة العدد .
ويلاحظ ان الآلة اليدوية العادية غالباُ ذات خمسة اسلحة وتقوم بحوالى 50 – 60 قطعة فى المتر الطولى ، ويمكن فيها خفض الأسلحة ورفعها للحصول على قص منخفض أو مرتفع حسب الحاجة ، وانواع الحشائش القوية الخشنة مثل النجيل البلدى والفستوكا يفضل قصها بآلات ذات (6 – 7) أسلحة ، بينما تستعمل آلات ذات 9 أسلحة فى المسطحات التى تقص على ارتفاع منخفض مثل ملاعب البولينج الخضراء .

أما الآلات التى تعمل بواسطة المحرك فهى نوعان : الأول ويستعمل محرك فى ادارة اسلحة القطع فى تسيير الآلة نفسها (اى ادارة عجلاتها) ،  والثانى يقتصر عمل المحرك فيها على ادارة اسلحة القطع فقط مع الإعتماد على اليد فى دفع الآلة وتسييرها ، وكلا النوعين يأتيان فى احجام واشكال وقوة محركات مختلفة للتلائم مع المساحات المختلفة التى ستقوم بقصها .
والآلات المذكوره سابقاُ كلها تعتمد فى قطعها للحشائش على إحدى نظريتين : الأولى نظرية المقص ، حيث يوجد سلاحان أحدهما ثابت فى قاعدة الآلة والثانى (سلاح القص) يدور مع سير الآله .
ظهرت بعد ذلك آلات يتحرك فيها كل السلاحين لزيادة عدد مرات اقطع فى المتر الطولى ؛ أما النظرية الثانية والتى تعمل بها بعض آلات القص فهى نظرية السكين او السيف (فى آلات القص الدوارة (Rotary) إذ يوجد بالماكينة ثلاثة اسلحة مثل ريش المروحة تدور كلها فى محور افقى وتعمل ما يقرب من 6000 قطعة فى الدقيقة ، أما القطع فيتم بواسطة سكين حاد صغير مثبت فى اطراف ريش المروحة (أى أنه لايوجد سلاح ثابت فى القاعدة كما فى انواع المجموعة الأولى )، وتظهر فائدة هذا النوع فى قص الحشائش ذات الإرتفاع الكبير جداُ وكذلك فى الأماكن الضيقة والمنحنية كالأطراف المحيطة بقواعد الأشجار ، وبصفه عامة لاتخرج آلات القص الموجودة حالياُ عن واحد من الطرازين التاليين :

          ‌أ-         طراز يكون دوران الأسلحة على بكرة (The reel mowers).
        ‌ب-      طراز يكون فيه دوار الأسلحة على محور (The rotary mowers).
ويشمل كل طراز من هذين الطرازين على العديد من الأنواع والأنماط المختلفة ، فبعضها يتحرك بالبنزين والبعض يتحرك بالكهرباء ، البعض يتحرك بالدفع باليد او مركوباُ ، وقد يلحق بها شنطة أو مصيدة لجمع ناتج القص ؛ وعموما يجب قبل شراء آلة القص فحصها بعناية – إختبار قدرتها على اللف والدوران – التأكد من وجود آلة لجمع نواتج القص – معرفة طبيعة صيانتها ... فكل هذه النقاط تساعد فى الإختيار الصحيح للآله المناسبة .

أمن وسلامة آلات القص :
1.  يجب دائما ان نضع نصب اعيننا عناصر الأمن والسلامة فى آلة القص ، خاصة فى لحظات الخطر تجنباُ لأية اصابات او مشاكل .
2.    يجب تشغيل الآلة بالطريقة الصحيحة وإيقافها أيضاُ بعد انتهاء العمل بالطريقة الصحيحة .
3.    عدم إستعمال الآلة إذا كانت الأرض منحدرة أو غير منتظمة لعدم الإضرار بها أو بالعامل .
4.  تطهير وتنظيف ارض المسطح من الحجارة والمخلفات والعوائق قبل استعمال الآله لأن الإهمال فى ذلك يسبب تلف او كسر السلاح .
5.  يجب المراجعة على اجزاء الآلة قبل التشغيل للتأكد من تربيط الأجزاء المختلفة بها جيداُ – مع اختبار مستوى المياه والبنزين وخطوط الكهرباء .
6.    يجب ترك الآلة مدارة وهى على الأرض فترة بسيطة قبل استخدامها فى القص (عملية تسخين).
7.    يجب حماية الآلة من عبث الأطفال .
8.  ومن البديهيات الحفاظ على نظافة آلة القص ، وذلك بتجفيف الأسلحة غقب القص وقبل التخزين ، كما تغطى بقليل من الزيت وقاية لها من الصدأ ، مع سن هذه الأسلحة بين الحين والحين بأداة سن مناسبة .


Printfriendly