رى المسطحات الخضراء

(3) رى المسطحات (Irrigation of lawns)  :
فى الواقع لايوجد برنامج ثابت لرى المسطحات عامة او لرى مسطح بعينه ، حيث تروى المسطحات فقط عند شدة احتياجها للماء وابتداء ذبولها ، ويتوقف طول الفترة بين الريات وبعضها على عدة عوامل اهمها ظروف الجو (حار او بارد – مشمس او ظليل) – سرعة الرياح – نوع التربة – نوع الحشائش المنزرعة بالمسطح وموسم نشاط هذه الحشائش .
وخلال المراحل الأولى لإنشاء هذا المسطح يجب الحفاظ على نسبة رطوبة كافية فى ارض المسطح حتى لا تتعرض البادرات للجفاف ثم الموت – كما يجب ان يكون الرى عميقا ما امكن ذلك ، لأن جذور الحشائش الدقيقة التى يعتمد عليها فى امتصاص العناصر الغذائية تتعمق لأكثر من 60 سم ، اما اذا كان الرى سطحى فستصبح الجذور سطحية وبذلك تقل منطقة الغذاء للحشائش ويسهل اقتلاعها  ، كما تتأثر النباتات بسهولة لأى موجه حاره أو نوبة جفاف .
والرى السطحى يساعد كذلك على انبات كثير من بذور الحشائش الغريبة والتى تتركز بصفة اساسية فى هذه الطبقة السطحية .
وبدراسة الإحتياجات المائية لمختلف الحشائش نجد ان النجيل الفرنساوى مثلاٌ يحتاج الى كمية كبيرة من المياه اكثر من النجيل البلدى والزويسيا ، أما حشائش الموسم البارد فأقلها احتياجاٌ هو الفسكيو ويليه فى زيادة كمية المياه المطلوبة حشائش كنتاكى الزرقاء ثم الحشائش المعوجة (البنت جراس).
وعند الرى يراعى توزيع المياه بالتساوى على كل مساحة السطح ، فلا تترك بقعة بدون رى كاف فى حين ان مناطق اخرى تغرق بالمياه .


Printfriendly