التخلص من الحشائش الغريبة فى المسطحات الخضراء

(4) التخلص من الحشائش الغريبة :
ببساطة شديدة ، الحشائش الغريبة ماهى الا نباتات نمت وترعرعت فى مكان ليس هو مكانها ، فأجود انواع حشائش المسطحات يعتبر غربية لونما فى مزرعة خضار مثلاٌ .
وتوجد بذور الحشائش الغريبة فى الأرض بالملايين ، وهى تظل ساكنه حتى تظهر فوق سطح الأرض ، او يموت المسطح الأصلى فتتعرض للشمس والهواء والرطوبة بدرجة كافية فتبدأ فى النشاط لتغزو ارض المسطح ، ويلاحظ ان بذور بعض الحشائش الغريبة يظل فى الأرض عدة سنوات قبل انباته ، ولعل ابسط واسهل طريقة هى رى ارض المسطح قبل زراعته عدة مرات لإعطاء الفرصة لبذور تلك الحشائش ان تنبت ثم تعزق فى  الأرض بعد ذلك (يكرر ذلك عدة مرات).
والحشائش الغريبة من اهم اعداء المسطحات الخضراء ، ويشتد ضررها ويزداد وضوحا عندما تعف نباتات المسطحات الأصلية وتصبح عاجزة عن منافسة هذه النباتات الغريبة الت يمكنها ان تنمو تحت ظروف لا يمكن لحشائش المسطحات ان تنافسها فيها ، فمثلا نجد ان حشيشة أبو ركبة (Knotweed)  والحشائش البقولية (الحندوق CLOVER) تتغلب على نباتات المسطحات عندما تكون التربة فقيرة فى الآزوت او عندما تكون التربة ثقيلة او رديئة التهوية ، اما حشيشة الكراب وهى اسوأ انواع الحشائش الغريبة فإنها تنو وتزدهر عند ارتفاع درجات الحرارة ، فلو ان نباتات المسطح الأصلية لا يناسبها الحرارة المرتفعة لطغت عليها حشيشة الكراب وانتشرت على حسابها ، وينبغى ان نعرف ان شدة انتشار النباتات الغريبة هى نتيجة حتمية لضعف نباتات المسطح الأخضر ، كما ان المسطح الجيد الذى روعى فى انشائة واختيار نباتاته جميع الأسس اصحيحة لا تجد هذه الحشائش الغريبة فيها مكاناٌ لها  ، وان وجدت فبنسبة بسيطة لا تؤثر على شكل المسطح .
ولذلك فإن اولى خطوات البرنامج العلمى للتخلص من هذه الحشائش الغريبة تبدأ بتحسين حالة التربة من صرف ورى وتهوية وتغذية وتغيير نوع النبات المستعمل ان كان غير ملائم قبل ان نبدأ فى المقاومة الفعلية والتى تشتمل على عدة عمليات زراعية وكيماوية من اهمها :
1)  تشجيع بذور الحشائش الغريبة  على الإنبات والتخلص منها قبل الزراعة ، وذلك بإعداد الأرض قبل الزراعة بنحو حوالى 3 شهور وبتكرار الرى والعزيق وتعرض التربة للشمس .
وإن لم يكن هناك وقت كاف لإعداد التربة بهذه الطريقة ، فإننا نبحث عن طريقة اخرى كتعقيم التربة مثلا (بالتدخين او ببخار بعض المواد الكيماوية مثل الفابام Vapam أو بروميد الميثايل مع ملاحظة ان استخدام هذه الغازات امر خطير ويحتاج الى وجود اشخاص مدربين على طريقة استعمالها ولديهم خبرة كافية فى ذلك ) ، وقد يفيد فى هذه المرحلة ايضا الإستعانة ببعض مبيدات الحشائش مثل سيناميد الكالسيوم و D 2.4.

2)  القص المظبوط للمسطح يساعد على التخلص من الحشائش الغريبة ، لأن ذلك يزيد من قوة نباتات المسطح على منافسة الحشائش الغريبة فى الحصول على المياه والغذاء فتصبح اقوى منها واكثر طولا فتقتلها لأنها تظللها وهى فى طور البادرة ، كما ان القص  يقضى على النباتات الغريبة ذات النمو القائم (خاصة الحولية) ، ولذا يفضل اجراء عملية القص قبل ان تكون هذه الحشائش بذورها .
أما الحشائش الغريبة المستديمة فإن تأثير القص عليها محدود لأنها تنتشر زاحفة على سطح الأرض ، لذا فغن التخلص من بذورها اكثر تأثيرا فى التخلص منها .

3)  التسميد الجيد لنباتات المسطح قبل موسم نشاط الحشائش الغريبة يزيد قدرة هذه النباتات على مقاومة الحشائش الغريبة ، لذلك يجب تسميد المسطح فى اوائل الربيع واواخر الشتاء بدفعة من الدفعات السمادية المخصصة للمسطح فيكون ذلك قبل حلول الربيع وهو موسم انتشار نباتات ابوركبة وقبل الصيف حيث تنشط حشيشة الكراب .

4)  ايضا الرى المنتظم يساعد الى حد كبير فى القضاء على نسبة كبيرة من الحشائش الغريبة ، فترك المسطح ليجف أطول فترة ممكنه لا يؤثر فى نباتات المسطح الأصلية لكنه يسبب موت بادرات الحشائش الغريبة التى نبتت فى الطبقة السطحية من التربة ، كما يجب عدم ترك التربة مغمورة بالمياه فترة طويلة لأن ذلك يوافق نمو بعض الحشائش الغريبة مثل البوا أنوا Poa annua فى حين يضعف ذلك نباتات المسطح الأصلية .

5)  التربة المكبوسة رديئة التهوية تساعد ايضا على انتشار الحشائش الغريبة مثل ابوركبة والحدنوق ، لذلك يجب تهوية التربة .

6)  استعمال مبيدات الحشائش ايا يفيد فى القضاء على نسبة كبيرة جدا من الحشائش الغريبة مثل : D 2.4  ، DCPA ، Siduron ، Dicamba والداوبون Dawpon وبعض مشتقات البترول .
وبصفه عامة فإن مبيدات الحشائش لا تكون فعالة الا عند درجات حرارة معينة واثناء مراحل معينة من عمر النبات ، كما يجب الإحتراس عند استخدامها (فكلها مركبات سامة) ، وعدم رشها فى يوم شديد الرياح مع الإحتفاظ بها بعيدا عن متناول الأطفال .
وحفاظا على البيئة من التلوث بهذه المبيدات يفضل اللجوء الى طريقة الجمع والتنقية ، حيث تجمع الحشائش الغريبة باليد ثم تلقى بعيدا عن ارض المسطح لتوضع مع اكوام مخلفات المزرعة .


Printfriendly