المسطحات الخضراء

تعتبر المسطحات الخضراء العنصر الرئيسى فى فن تنسيق الحدائق ، حيث تمثل نسبة تتراوح ما بين 60 – 70 % من اجمالى مساحة الحديقة ، ولا تقل بأى حال عن 30 – 40 % من اجمالى تلك المساحة .
وعلى هذا البساط الأخضر تتناثر المجموعات النباتية المختلفة من اشجار وشجيرات ومتسلقات ونخيل واحواض زهور فى تناسق بديع فيما بينها وانسجام كامل فى كل ما يحيط بها من مبانى ومنشآت ووسائل ترفيه مختلفة داخل الحديقة .

وعلى هذا الأساس نستطيع القول بأن المسطحات الخضراء هى الإطار الأخضر الجميل أو الخلفية الخضراء التى تبرز بوضوح جمال مكونات الحديقة المختلفة وتربط فيما بينها لتعطى فى النهاية لوحة فنيه متكاملة تريح النظر وتهدىء الأعصاب.

كما تلعب المسطحات ايضاُ دوراً هاماُ فى تحديد طرق ومشايات الحديقة واظهار اوجه الإختلاف والتباين بها فتزداد المتعه وينكسر الملل .

أهمية المسطحات الخضراء فى حياتنا :
وبالطبع لا يتوقف استخدام المسطحات الخضراء على انشاء الحدائق فقط ، لكنها تستخدم أيضاٌ فى انشاء الملاعب الرياضية (كملاعب كرة القدم والجولف والهوكى والتنس والبولنج والكروكية وملاعب الأطفال ، وكذلك مضمار سباقات الخيل ) ، حيث تفيد حينئذ فى حماية الاعبين من التعثر والسقوط على الأرض هذا بالإضافى الى تقليل الأتربة المتصاعدة نتيجة لحركة اللاعبين والتى تضايق اللاعبين والجمهور وتتسبب فى تعريضهم لبعض امراض الجهاز التنفسى .
أيضاٌ تغطى المطارات بالمساحات لتحديد موقع المطار واماكن الممرات بشكل اوضح وللإقلال من كميات الأتربة المتصاعدة أثناء الإقلاع او الهبوط فتتحسن الرؤية لدى الطيار بشكل افضل ، كما يساعد ذلك فى حماية محركات الطائرة من الغبار المتصاعد .

وللمسطحات العديد من التأثيرات البيئية ، ومنها على سبيل المثال : أنها تعمل على خفض درجة حرارة الجو المحيط بها خلال اشهر الصيف الحارة ، كما تمنع انخفاضها بشدة نتيجة للإشعاع ، فتظل بذلك درجة حرارة التربة ثابتة (أوضحت بعض الدراسات ان درجة الحرارة فى المنطقة المنزرعة بالمسطح الأخضر كانت اقل بحوالى 2.2°م فى مايو ، 4.3°م فى يونيو و يوليو مقارنة بالأرض الغير منزرعة ).
كما تعمل المسطحات على تلطيف الجو بزيادة رطوبة الهواء اعلى وحول المسطح نتيجة انطلاق كميات كبيرة من بخار الماء بالنتح من نباتات المسطح ، ايضاُ تقوم نباتات المسطحات بإمتصاص كميات كبيرة من غاز ثانى اكسيد الكربون الموجود فى الجو وتطلق فى المقابل غاز الأكسجين اثناء عملية البناء الضوئى فيصبح الهواء المحيط بالمسطح صحى ومنعش ( ففى بعض الدراسات وجد ان المتر المربع الواحد من المسطح الأخضر يستطيع امتصاص 1.5 جم من غاز ثانى اكسيد الكربون فى الساعة ، اى ان كل 25 متر مربع من المسطح يمكنها امتصاص ما يخرجة الفرد الواحد من ثانى اكسيد الكربون فى الساعة .
وفى دراسة اخرى لوحظ ان مساحة 1500 فدان مسطح اخضر تعطى كمية من الأوكسجين تكفى لتنفس 100 ألف شخص طوال حياتهم كلها .

يعمل المسطح الأخضر ايضا على خلق تيار من الهواء نتيجة احلال الكتل الهوائية الباردة محل الكتل الساخنة فتنخف درجة الحرارة وتطرد الغازات السامة الملوثة للهواء الى طبقات الجو العليا بما يعادل (40 – 50 % ) .
أيضاُ تقلل المساحات الخضراء من حدة الضوضاء حيث يمكنها امتصاص الموجات الصوتية بنسبة تتراوح بين ( 30 – 40 % ) وذلك فى محيط 200 م حول السطح .

تعمل المسطحات كذلك على تماسك حبيبات التربة فلا تحدث اثارة للتربة ، كما تقوم فى الوقت نفسة بمسك الأتربة العالقة بالجو ( لأن اوراقها مشبعة بالرطوبة ) وكنتيجة لتقليل كمية الأتربة والغبار العالقة بالجو يقل تبعا انتشار العديد من الميكروبات المسببة للأمراض والرصاص ومركبات الهيدروكربون .
ليس هذا فحسب بل ان بعض نباتات المسطحات الخضراء مثل الفستوكاربرا F.rubra تفرز بعض المواد السامة التى تقتل الميكروبات فى البيئة المحيطة بها .

إضافة لما سبق فإن المسطحات الخضراء تشيع نوعا من البهجة والراحة ، والسرور فى نفوس البشر ، وراحة حتى للعين بمجرد وقوعها على اللون الأخضر الزاهى للنباتات فى المسطح ، وهذا يساعد بالطبع على تجديد حيوية ونشاط الإنسان ، والذى ينعكس بدوره على أداءه الوظيفى ، فيعمل بهمه ونشاط أكبر فيزداد الإنتاج ويتحسن الدخل القومى للبلاد .

والآن ماهى الشروط الواجب توافرها فى نباتات المسطحات الخضراء :
يجب ان تتوافر فى نباتات المسطحات الخضراء بعض الخصائص الهامة ومنها :
1.    ان تلائم طبيعة الجو ونوع التربة ونوع المياة والمكان الذى ستزرع فيه .
2.  ان تكون ذات مجموع جذرى قوى يعمل على تثبيتها جيدا بالتربة ، مع تميزها بكثافة النمو  وجود التفريغ لتعطى مايشبه السجادة الهشة اللينة .
3.  ان تكون قادرة على تحمل القص ، والنمو السريع بعد القص حتى تجدد نفسها وان تتحمل الدوس والسير عليها وارتطام  الكره بها .
4.  ان تكون ناعمة وذات لون اخضر مرغوب ، وان تكون معمرة حتى لا نضطر لزراعتها سنويا كما يحدث عند استخدام النجيليات الحولية ، كما يفضل ان تكون مدادة لقدرتها العالية على التغطية السريعة مقارنة بالأنواع القائمة ، ولأن المدادة ايضا تقلل من عمليات القص .

5.    ان تكون قادرة على مقاومة الحشائش الغريبة والأمراض والآفات والحشرات .

                        نباتات الموسم الدافئ 
                        نباتات الموسم البارد
                       المسطحات الخضراء السريعة 
                       مغطيات التربة






Printfriendly