الرى المحورى


تعد الرشاشات المحوريه من اهم انظمة الرى الحديثه حيث يمكن من خلالها زراعة مساحات شاسعه من الاراضى وبكميات محدوده من المياه وخاصة الاراضى الصحراويه والتى من خلالها نستطيع ان تغلب على اغلب المشاكل التى تواجه بلداننا مثل زراعة محاصيل مثل القمح والشعير والذره الشاميه ومحاصيل اخرى متنوعه 


الرشاش المحورى هو آلة الرى حديثه ولها ميكانيكيه خاصه فى عملها وتتنوع الشركات االمنتجه لهذه الرشاشات المحوريه والرشاش المحورى يتكون من عدة ابراج ولا يشترط عدد معين من الابراج للرشاش المحورى ولكن يتوقف عدد الابراج على المساحه المتوفره لدينا والتى يمكن ان ننشئ عليها الرشاش المحورى 

وتختلف اطوال الابراج على حسب الشركه المنتجه ففى ابراج يصل طولها الى 54 مترمثل الفالى والفالمونت وابراج يصل طولها الى 52متر مثل الزيماتيك وابراج 48 متر مثل العاكل

يتكون كل برج من ابراج الرشاش المحورى من عدة مواسير غالبا مايكون قطرها 6بوصه وتيختلف قطرها فى بعض الانواع مثل الفاملمونت فيبدا بعدد معين من الابراج يصل قطره 8بوصه وغالبا ماكون عدد هذه الابراج اول 5ابراج من الرشاش وهذا يكون بهدف دفع كميه اكبر من المياه الى الابراج الخارجيه من الرشاش 

ويتكون البرج ايضا من عدد من البخاخات غالبا ماتكون 28 بخاخ او رشاش صغير وتختلف اقطار البخاخات او الرشاشات من برج الى اخر فتكون فى الابراج الداخليه ذات فتحات صغيره ثم تزيد هذه الفتحات بالتدريج الى ان نصل الى اخر برج من الرشاش المحورى 

ايضا يتكون كل برج من عدد 2 صندوق تروس جير بوكسمركب بكل اطار 1جيربوكس وذلك لحركة الرشاش 

يتكون ايضا كل برج من 1سنتر موتور وهو عباره عن كموتور يعمل بالكهرباء ومن خلال عمدان نقل الحركه يقوم بتحريك التروس التى بداخل الجيربوكس ومن ثم ادارة الاطار ومن ثم تحرك الرشاش المحورى 

يتكون كل برج من زوج من الاربطه تسمى كوبلنج وهى توصل اعمدة الدوران التى تصل من السنتر موتور الى الجيربوكس

يتكون كل برج فى الرشاش المحورى من عدد7زوايا لحفظ اتزان الرشاش وتكون اول زاويه فى البرج مثل اخر زاويه وتتدرج اطوال الزوايا الى ان تصل اقصى طول فى الزاويه التى فى منتصف الرشاش

يتصل كل برج بالبرج الذى يليه بواسطة جوينت او ربله او قطعه من البلاستيك المطاط
يعمل الرشاش المحورى بالكهرباء والقوه الكهربائيه 480فولت ويستمدها اما من مصدر كهربائى اذا كانت الكهرباء موجوده فى المنطقه او من دينامو لتنوليد الطاقه الكهربائيه من الماكينه الرئيسيه

ايضا يحتوى كل برج فى الرشاش على اطارين غالبا مايكون المقاسات الخاصه بالرشاش 24*14.9ويكون ضغط الهواء فى الاطارات 35pa




نبدا بالرشاش جزء جزء من القاعده الى نهاية الرشاش 

القاعده تتكون القاعده من اربعة ارجل مثبته فى الارض عند بداية الرشاش وتكون القاعدة فى منتصف المساحه المراد زراعتها فى الغالب واحيان تكون فى الجنب اذا كان الرشاش نصف دائره فقط

توجد فى القاعده لوحة التحكم فى الرشاش وهى اللوحه التى يتم من خلالها التحكم فى 
حركة الرشاش وسرعته وكل شئ 

يوجد فى لوحة التحكم

مفتاح لتحريك الرشاش الى الامام واخر لتحريكه الى الخلف
يوجد بها ايضا مفتاح لتوصيل التيار الكهربائى
ويوجد بها ايضا جهاز التحكم فى سرعة الرشاش
ويوجد بها اميتر لقياس قوة التيار الكهربائى 

يوجد فى اعلى القاعده قطعه دائريه تسمى الكركتور رنج وهى التى تنقل التيار الكهربائى الى باقى اجزاء الرشاش 

يتحرك الرشاش بالتدرج من اخر برج الى اول برج واخر برج هو الذى تحدد عليه سرعة الرشاش اذان سرعة الرشاش تحدد بالنسبه المئويه اى ان جهاز التحكم فى سرعة الرشاش مقسم الى سرعات 10% 20% 30% 40%50% ........الى 100%
وتعنى سرعة 100% ان الرشاش لايتوقف ويدور دوره كامله ولا يتوقف اخر برج عن الدوران 

وتعنى سرعة50% ان اخر برج يتحرك نصف دقيقه ويقف نصف دقيقه اخرى
يوجد فى اعلى كل برج من ابراج الرشاش جهاز كهربائى ومجموعه من المفاتيح التى تعمل اوتوماتيكيا 

يبدا الرشاش فى الحركه من اخر برج 

ويتصل الببرج الاخير بالذى قبله ويوجد بينهما ذراع صغير يسمى عمود الميزانيه عند حركة البرج الاخير الى حد معين يتحرك عمود الميزانيه معه ثم الى حد معين من الحركه يضغط عمود الميزانيه على مفتاح فى البرج السابق فيتحرك البرج السابق وهكذا وكل برج يوجد بينه وبين الببرج الذى يليه عمود ميزانيه وهوسيخ من الحديد طوله تقريبا 60سم وسمكه حوالى 6 مم

صيانة الرشاش المحورى 

لابد من اجراء اعمال صيانه على الرشاش المحورى قبل موسم العمل وتبدا اعمال الصيانه من الاطارات

فلابد من ضبط ضغط الهواء جيد مثل ماهو مكتوب على الاطار من الخارج
ثم يتم فحص الجيربوكسات من حيث وجود الزيت بها ام لايوجد بها زيت ولها نوعية زيت خاصه تتميز برائحه نفاذه يستطيع اى فرد بعد معرفتها مره واحده التعرف عليها بسهوله وهى زيت 140

يتم زيادة الناقص من الزيت الى الجيربوكسات وكذلك الجزء الذى يحتوى على تروس فى السنتر موتور

يتم فحص الاعمده التى تربط بين الجيربوكسات والسنتر موتورواستبدال التالف منها
يتم فحص اغطية المفاتيح التى فوق كل برج لضمان عدم وصول الماء لها وكذلك السنتر موتور يتم تغطيته جيدالحفظه من دخول المياه بداخله

يتم ايضا فحص البخاخات او الرشاشات التى توجد فى كل برج واستبدال التالف منها 

يتم فحص الطرق التى تسير عليها اطارات الرشاش وتمهيدها جيدا لعدم وقوع الرشاش او تغريزه اثناء الموسم 

تم ايضا فحص الوصلات الكهربائيه للرشاش والتاكد من سلامتهاوذلك للامان لان الرشاش المحورى يعمل على تيار كهربائى قوته480فولت

ملاحظات عند عمل الرشاش المحورى

يراعى ان يتم اخذ السنتر للارض التى يتم عليها تركيب الرشاش وذلك حتى لا يتعدى الرشاش فى الطرق او فى المزارع المجاوره

عند تركيب رشاش يعمل على شكل نصف دائره يفضل تركيب فى نهاية الدوره مانع حديدى للرشاش وتركيب جهاز يعمل على ارجاع الرشاش بشكل اوتوماتيكى

عند تركيب الرشاش ايضا يراعى ان تنظم معدلات تصريف المياه فى كل برج على حده ويتم ذلك بعد معرفة معدل تصريف المياه من مصدر المياه الذى يمد الرشاش بالمياه ويراعى زيادة كمية المياه فى الابراج كلما اتجهنا الى نهاية الرشاش حيث تزيد المساحه وتزيد دورة الرشاش

يراعى زيادة طول انابيب المياه التى تركب بها البخاخات او الرشاشات خاصة عند زراعة محاصيل مثل القمح او البطاطس او البصل او البرسيم وذلك لتقليل الفاقد من المياه عن طريق التطاير فى الهواء

يراعى عمل محبس فى نهاية الرشاش وضرورة فتحه عند كل مره يعاد فيها تشغيل الرشاش او على الاقل مرتين اسبوعيا وذلك لتنظيف الرشاش منم الرواسب او الرمال التى توجد مع المياه



عند توقف الرشاش بدون عمل خاصة فى الصيف يراعى ضبط ضغط الاطارات وذلك لعدم تفلق الاطارات من الشمس حيث انه عند زيادة ضغطها يزيد ايضا من الحراره مما يخرب الاطارات وكذلك عند نقص الضغط يراعى تبديل زيزت الجيربوكسات كل موسم زراعه على الاقل ويراعى التبديل عند طريق الخدمه من الرشاش وذلك لتاثير الزيت على التربه فى الاماكن التى يتم تغيير الزيت فيها

يفضل عدم حرث طريق الرشاش الذى يسير عليه الا للضروره كوجود اعشاب او حشائش ضاره

عند تشغيل الرشاش يراعى عدم تحريك الرشاش الا بعد وصول المياه الى اخر برج وذلك حتى لا يحدث تحطم فى هيكل الجهاز لاختلاف السرعه الناتج عن اختلاف الوزن بين الابراج التى بها مياه والتى لم تصل اليها المياه

عند تغيير اتجاه عمل الرشاش يراعى فصل التيار عن الرشاش اولا او ايقاف الرشاش ثم تغيير اتجاه الدوران وذلك تفاديا من تحطم هيكل الجهاز

ملحوظه فى بعض انواع الرشاشات تختلف قدرة السنتر موتور ففى الابراج الداخليه 

تكون rpmاو عدد اللفات فى الدقيقه 34-28وفى الابراج الخارجيه غالبا مايكون الاربع ابراج الخارجيه 68-56 وذلك فى انواع الفالى والفالمونت
اما فى الزيماتيك فتكون السنتر موتور كلها متشابهه

برمجة الرشاش
 pivot 

من النعروف أن البرج الأول مساحته تكون 7850 متر مربع لو كان طول البرج 50
متر

والبرج السادس مساحته ما يقارب 90000 متر مربع عندما يدور المحور دوره كامله
لذا يجب توزيع المياه بالتساوي بين جميع الأبراج , لذا تتزايد فتحات البخاخات كلما
تحركنا من القاعده في إتجاه نهاية الرشاش ,, وهذه العمليه تتطلب عمليه حسابيه
دقيقه تحدد قطر فتحة البخاخ أو ال(النوزل ) عليه تحسب هذه العمليه بمعرفة الآتي :ـ



ــ كمية المياه الداخله إلى الرشاش 
( كم جالون في الدقيقه ) 

ــ بعد مصدر المياه من قاعدة الرشاش 
( كم متر ــ المسافه ) 

ــ معرفة الضغط عند قاعدة الرشاش
( من ساعة الضغط )

ــ نوع الماسوره التي تجري من خلالها المياه 
( هل هي حديد , بلاستيك ؟ غيره )

ــ عدد الأبراج التي تكون الرشاش + طول كل برج

ــ عدد البخاخات في كل برج 
( كل برج على حدا )

ــ المسافه بين البخاخات 

تدخل هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر الذي به برنامج مصمم لذلك
وبعدها يعطيك , حجم فتحة البخاخ وأعداد كل حجم

وأي طريقه عشوائيه لا تكون صحيحه والتخمين فقط يكون الفيصل فيها 

وهناك الآن أجهز متطوره بها لوحة كمبيوتر تعمل على حسب درجة الحراره
والرطوبه في التربه ونسبة التبخر وتتحكم في سرعة الجهاز اتوماتيكياً 

اعطال الرشاش المحورى 

لرشاش المحورى تحدث به عدة مشاكل واعطال ولكن التغلب عليها وحلها سهل جدا اذا وجدت العماله المدربه والفنيين ذو الكفاءه العاليه فى العمل

الاعطال الكهربائيه

احتراق الملف للسنتر موتور

السنتر موتور به جزئين رئيسييين الا وهما الملف وهو الجزء الذى يعمل على تحريك الجزء الاخر وهو المجموعة التروس المتصله بالسنتر موتور وفكرته على اساس المغناطيسيه وهى عندما يتصل التيار الكهربائى بالملف يؤثر الملف على عمود بداخله ويتوسطه يؤثر عليه بانشاء قوه مغناطيسيه فيدور العمود وينقل الحركه من الموتور الى التروس ثم تنقل الى الجيربوكسات ومن ثم الى الاطارات ويتحرك الرشاش

اذا حدث حريق فى ملف السنتر موتور يتم استبدال الموتور وتركيب اخر لحين صيانة الاول وتتم الصيانه عن طريق عمل كويل او ملف جديد للسنتر موتور 

التيار الكهربائى فى الرشاش يختلف عن اى تيار كهربائى اخر فالتوصيل فى الرشاش يتم بثلاثة اطراف
الاول طرف ارضى
الثانى طرف للدوران الامامى
الثالث اللدوران الخلفى

واى تبديل بين الطرفين الثانى والثالث غير صحيح من الممكن ان يؤدى الى تحطم هيكل الرشاش

كيفية التعرف على الحريق وفى اى من الابراج يحدث

اولا يتعرف على مكان العطل ويتم ذلك اولا عن طريق العين المجرده يقوم الفنى القائم باعمال الصيانه بتشغيل الرشاش والنظر الى الابراج التى تتحرك والبرج الذى لايتحرك اذا فهو البرج الذى به العطل

عند توصيل التيار الكهربائى من الرشاش يلاحظ تذبذب فى مؤشر التيار ومن الممكن ان ينخفض التيار ويعلو

معرفة نوع العطل هل هو حريق ام عطل فى البرج نفسه يكون عن طريق فتح السنتر موتور والتاكد من سلامته او عن طريق رائحة الحريق

عطل فى مفاتيح تشغيل الرشاش

التى توجد فى اعلى كل برج التى تسمى التور كونتاكتورويتعرف عليها حينما يتوقف الرشاش وهو بخط مستقيم ويقف فجاه ويتم استبدال المفتاح البرج ويراعى الدقه فى التوصيلات

احتراق احد فحمات الكركتور رنج

التى توجد فى اعلى قاعدة الرشاش ويتعرف عليها من عدم وصول التيار الى الرشاش او تذبذبه

تلف فى الفيوز الخاص بالرشاش 

ويتعرف عليه من عدم وصول التيار الى الرشاش تماما ويتم تغييره

قطع فى احد اسلاك الرشاش

ودائما احذر من الذين ياتون للصيد الى مزرعتك لانه من الممكن ان تاتى احدى الطلقات فى اسلاك الرشاش وتمزق جزء منها ويصعب التعرف على المشكله او العطل فى هذه الحاله

اعطال الجيربوكسات والاطارات

الجيربوكس

مجموعه من التروس تعمل معا وبينها مجموعه من الرولمانات البلى اعطالها بسيطه وحلولها ابسط من الممكن ان يكسر احد التروس او يتاكل
من الممكن ان ينكسر العمود الذى بين الجيربوكس والاطار وفى هذه الحاله يتم تغيير الجيربوكس

الاطارات

انفجار الاطار او بنشر مثلما يقال فى المملكه العربيه ويراعى تغيره فورا حتى لا يتلف الاطار نهائيا وابعتد عن الاطارات الصينى لانها بمجرد ان تفقدضغطها مره واحده تنتهى تماما

Printfriendly