عناصر تنسيق الزهور


من اساسيات تنسق الزهور هو معرفة عناصر الفن فى التصميمات الحره لتنسيق الزهور وهذه العناصر هى خط التنسيق سواء خط راسى او خط منحنى والشكل الاجمالى لتجميل الزهوروالالوان ويجب مراعاة الغرض من التنسيق والاضاءه والالوان والتناسب والانسجام بين عناصر بوكية الزهور


اساس التنسيق الجميل للازهار هو معرفة عناصر الفن في التصميمات الحرة وهذه العناصر الاساسية هي

الخط

وهو يعبر عن الاتجاه الذي يتجه فيه التنسيق ... ويحدد اتجاه الخط السائد المادة النباتية المستخدمة في التنسيق وتعطي الخطوط شعورا قويا بقيمة التنسيق.. فالخط الرأسي هو خط القوة الروحانية ,اما الخط الافقي فيعتبر ثابت ويمثل السلام والدعة والراحة ويشمل المنظر الامامي والمسافة الوسطية والنظر الخلفي 

 اما الخط المنحني فيوحي بالاكتمال حيث ان الخط يميل الى اتصال نهايته وبدايته وان كان الخط الغير كامل اجمل من الدائرة الكاملة التي لاترتاح اليها العين تماما. واحسن استخدام للخطوط المنحنية في الاثاث ذو الخطوط المستديرة اوالخطوط الشعاعية اذا كانت تكون المنظر الخلفي

الشكل والتكوين

وينشأ من تآلف هذه الخطوط.. والاشكال الاساسية قليلة وبسيطة وهي :: الهرمي ... المخروطي... الكروي ... المكعب.. كلها اشكال ذات ابعاد ثلاث للرؤية ولهذا كان التنسيق يتكون من ابعاد ثلاث وان كانت معظم تنسيقات الزهور ذات بعدين فقط 

لان الرسام يوحي بالظلال وخفة اللون للابعاد الثلاث , اما المنسق فيوجدها بالمادة النباتية , فعند استخدام الزهور ذات الالوان الطبيعية الجذابة نحصل على تآلف بين الشكل واللون وبوضع هذه الزهور بزوايا ومستويات واتجاهات مختلفة نحصل على العمق والشكل المطلوب

المظهر الخارجي

عامل مهم في التنسيق وان كان اقل العوامل اهمية . وبحسن الحصول على تضاد محسوس في التنسيق فمثلا توضع اوراق ناعمة ومعها اخرى جلدية وهكذا

الشكل الاجمالي للتجميل

وهو عبارة عن التكوين والمنظر الخلفي له والفراغات بين مكونات التنسيق من ازهار وسيقان واوراق. فالمسافات التي بينها تكون جزءا من التصميم مثل الازهار تماما

اللون

يتوقف جمال التنسيق على حسن اختيار الوان مكوناته من ازهار على ان تتفق مع ما حولها من لون الاثاث والمفارش والجدران

عناصر التنسيق

1- الموضوع او الهدف

هل المراد من التنسيق تزيين الموائد او الصالونات او لغرض عمل بوكيهات للمناسبات او لابراز جمال انواع معينة من الازهار للعرض

2- الاضاءة

وهو من العوامل التي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم فهي تحدد اختيار الالوان الملائمة فالالوان الزاهية الفاتحة تليق بالاماكن البعيدة عن الضوء القوي , والازهار القاتمة الغامقة يظهر جمالها في الضوء الشديد الناصع وبهذا تلعب الاضاءة دورا هاما في اختيار الوان الازهار المناسبة وتحديد ابعادها عن الاضاءة

 ويلاحظ ان التنسيقات النهارية يضيع جمالها اذا وضعت على مائدة العشاء فالبنفسجي الاحمر يتحول الى لون غامق والاصفر الباهت يفقد لونه وجماله اما الابيض فيحتفظ برونقه وجماله وهذه ميزة خاصة به 

3- الآنيه

يتحكم شكل آنية التنسيق وطبيعة تكوينها في مجموعة الازهار المكونة للتنسيق وذلك بالنسبة لشكلها او حجمها او لونها

4- طراز التنسيق 

لكل نسق طراز خاص به غير ان دقة الاحساس ونقاء الشعور امرين يوضحان طابع الطراز


فالطراز اما ان يكون هندسيا يتقيد فيه الفنان ببعض الاعتبارات الهندسية مع اجراء بعض تحويرات صناعيةفي اوراق النباتات او بعض اجزائها او يكون طبيعي وفيه تقليد للطبيعة الحالمة الوديعة بما تحويه من سحر وعظمة وجمال

5-وجوه العرض

لكل زهرة وضع معين يبرز اجمل مافيها وعلى المنسق ان يستفيد من هذا الوضع لانه اذا لم يستغله فقدت المجموعة الزهرية عنصرا هاما من اهم عناصر الجمال فيها

6-التحسين والتجميل

ان اضافة اوراق من نباتات غير المستعملة في التنسيق قد تجمل منظرها للونها المبرقش او لشكلها على ان تترك بعض الاوراق على سجيتها وطبيعتها الخلابة او تثني بعضها لادخال الجمال على المجموعة او لتحديدها

7- التناسب والانسجام

قد لاتتوفر للمنسق حرية الاختيار فيتعين مثلا وضع ازهار معينة في آنية معينة وقد لايتناسب نوع الازهار مع شكل الزهرية. وهنا يلعب الذوق السليم دوره في التغلب على هذه العقبة ولايحول دون ذلك قاعدة ثابتة او اسس موضوعة فيوظف المنسق حسه الفني
في جعل التناسب موجود والانسجام 


8- الادوات المساعدة

وهذه لها دورها عند ادخالها ضمن المجموعة الزهرية في اعطاء التاثير المطلوب للتنسيق .فهناك التماثيل وجذوع الاشجار بحركاتها الطبيعية وقطع الاسفنج والقواقع وغيرها


9- الجمع والتنويع

ان الجمع بين نوعين او اكثر من الازهار في آنية واحدة من التنويع المحبب الى النفس وقد الفته العين في الطبيعة

10- المزج والتلوين

الفن خليط من الظواهر الطبيعية وذوق الانسان ورقة احساسه, والوان الازهارمن اهم اسباب الجمال فضلا عن تكوينها الطبيعي ومزج الالوان ببعضها عند التنسيق فن رائع جميل وهو احد الامور الرئيسية التي تبحث قبل البدء في العمل

11-التصميم
Design

الغرض من التصميم هو ابراز الجمال للمواد المستعملة في التنسيق اذ انها لو نسقت على اساس صحيح مع بساطتها لبهرتنا بجمالها عن الازهار الغالية الجميلة النسقة تنسيقا خاطئا 
 فلازهار ليست لها الاهمية الاولى في التنسيق وانما طريقة العرض هي الاهم 

Printfriendly