علم الغابات


علم الغابات هو الادارة السليمة للاراضى المغطاه بالاشجار الخشبية لضمان حصول الاجيال القادمة على المنتجات والخدمات زمن علوم الغابات 
علوم تنمية الغابات /حماية ووقاية الغابات /تكنولوجيا الاخشاب /قياسات الغابات /ادارة الغابات /اقتصاديات الغابات 


يعرف علم الغابات بأنه الإدارة السليمة للأراضى المغطاة بالأشجار الخشبية لضمان استمرار حصول الأجيال الحالية والمقبلة على المنتجات والخدمات التى تعود على المجتمع بالفائدة منها بطريقة مستمرة وهذا التعريف هو الأكثر قبولاً حيث يشمل تنظيم إنتاج الغابات واستثمارها بطريقة تحقق الفوائد المرجوة منها سواء كانت منتجات خشبية أو غير خشبية مثل الثمار والفللين والعلف وخلافه وأيضا"والخدمات التى تؤديها مثل حماية البيئة وتحسين المناخ وزيادة الإنتاج الزراعى يرتبط هذا العلم بمجموعة من العلوم الأساسية كعلم الكيمياءوالفيزياء والرياضة والبيئة والعلوم الزراعية والهندسة والاقتصاد والإحصاء والاجتماع. 

أيضاً يرتبط بعلوم تطبيقية كثيرة لها صلة وثيقة بها ويلزم الإلمام بها مثل علوم إدارة المراعى وإدارة مجمعات المياه والحياة البرية والتنسيق الطبيعى ويقسم علم الغابات إلى عدد من الأقسام يختص كل جزء منها بناحية من النواحى التى تتعلق بهذا العلم وهى

1- مجموعة علوم تنمية الغابات
 Siliviculture 

وتهتم هذه المجموعة من العلوم بالطرق الخاصة بإكثار الغابات الطبيعية والمعاملات التى تجرى عليها ابتداء من تكوين الجيل الجديد واستقراره حتى بداية عمليات القطع النهائية والأساس الذى تبنى عليه مجموعة علوم التنمية هو مجموعة علوم الـ Silvics وهو يختص بالأسس والقواعد البيئية التى تحكم نمو وتطور الأنواع الشجرية المختلفة وكذلك تفاعل الأشجار مع البيئة.

2- حماية ووقاية الغابات 
Forest protection

ويهتم هذا العلم بحماية المجموعات الشجرية أو الغابات من العوامل التى تسبب تلفها سواء كانت عوامل طبيعة مثل الحرائق أو عوامل حيوية مثل الأمراض والحشرات وهذا العلم يعد في بعض التقسيمات أحد علوم التنمية إلا انه نظراً لأهميته بالنسبة للغابات حيث أنها نباتات معمرة ويمكن أن يؤدى أى ضرر أثناء فترة حياتها إلى فقد المحصول بعد عدد من السنوات بحيث لا يمكن تعويضها لذا فقد اعتبر علماً مستقلاً. أيضاً يقع تحت هذا القسم المعاملات التى تجرى على الأخشاب للمحافظة عليها وحمايتها من الإصابة بالحشرات أو الفطريات أو البكتريا.

3- تكنولوجيا الأخشاب
 Wood technology

وهو يختص بدراسة التركيب التشريحي للأخشاب وخصائصها الطبيعية والميكانيكية والكيماوية وغيره من الصفات التى تحدد استخدام الخشب وطرق تصنيعه.

4- قياسات الغابات 
Forest mensuration

ويختص هذا العلم بطرق قياس النمو في الغابات القائمة وطرق تقدير المحصول بالغابات وتقدير النمو الكلى أو المساحة القاعدية وأيضاً قياس أقطار وأطوال وتقدير حجم الكتل المقطوعة أو التنبؤ بكمية الخشب الممكن الحصول عليها من نشر الكتل.

5- إدارة الغابات
 Forest management

ويختص هذا العلم بالسياسة المتبعة في إدارة الغابة لضمان استمرارها والحصول على الفوائد المرجوة منها ووضع الخطط الخاصة بالغابة موضع التنفيذ ويهدف هذا العلم إلى تنفيذ الأهداف التى تتواجد من أجلها الغابة.

6- اقتصاديات الغابات 
Forest economics

وهذا العلم يختص بالعوامل الاقتصادية التى تحدد استخدام الغابة وقيمة الناتج الخشبى وغير الخشبي ويجب أن نضع في الاعتبار أن الفوائد التى نحصل عليها لا تشمل فقط المنتجات الخشبية والغير خشبية التى يمكن تقدير قيمتها ولكن تشمل الخدمات التى تؤديها الغابات مثل المحافظة على مجمعات المياه ومنع انجراف الأرض والحماية البيئية التى قد تكون اكثر قيمة من الناتج الخشبى وغير الخشبى المتحصل عليه.

بالإضافة إلى هذه الأقسام توجد تقسيمات أخرى تشمل عدد أكبر من الأقسام مثل علم تصنيف أشجارالغابات وعلم مشاتل الغابات والتشجير وعلم إدارة المراعى علم إدارة مساقط ومسار المياه ويعد القسمين الأخيرين ذات أهمية بالدول العربية التى توجد بها غابات طبيعية حيث تعانى معظمها من الرعى الجائر بالغابات خصوصا"الغابات الجبلية التى يؤدى قطع وإزالة الغابات بها إلى ضرر لمجمعات المياه


المصدر: أساسيات علوم الأشجار الخشبية 
الأستاذ الدكتور/ طلعت عبد الحميد عمران 
الدكتور/ حسنى عبد العظيم أبو جازية 

Printfriendly