جز الصوف



جز الصوف فى الاغنام هى عملية موسمية تتم مرتين للاغنام المصرية حيث ان صوفها طويل ومن انواع  الجز اليدوى والجز الالى ويتم جز صوف الاغنام الحية للحصول على الصوف وهناك بعض الاحتياطات يجب مراعتها عند جز الصوف  

جز الصوف :

 هو قص  صوف الأغنام بمقصات يدوية أو باستعمال آلات جز كهربائية وعادة ما تجز الأغنام في الربيع حيث يميل الطقس للدفء ويجب عدم جز الأغنام في الطقس البارد كما ويجب عدم تأخيره لأن جز الأغنام في الطقس الحار يجعلها معرضة لحرارة زائدة تؤدي لزيادة تعرق الحيوان مما يؤدي إلى التصاق الصوف بالأمشاط أو المقصات كما وتكون سبباً في مضايقة الأغنام وقد تؤدي الحرارة الزائدة إلى تساقط صوف بعض الأفراد وقد يكون تساقط الصوف نتيجة ضعف الأغنام أو سوء تغذيتها أو لحالة مرضية ما.

إن الحصول على الصوف يكون بإحدى طريقتين:

  جز الصوف الأغنام الحية سنوياً.

  طريقة القلش :

وتتضمن نزع الصوف من جلود الأغنام المذبوحة وهو ناتج ثانوي للمسالخ ومصانع الجلود وهناك عدة طرق للحصول على الصوف بهذه الطريقة لامجال لذكرها هنا.

وإن مايهمنا هو جز الأغنام الحية.
  
أنواع الجز :

 أغنام التسمين

: بالنسبة لأغنام التسمين يجب قصها كلما طال صوفها وذلك لسببين 

 مقاومة الطفيليات الخارجية عليها إن وجدت.
 يتم جز أغنام التسمين لزيادة فتح شهيتها للغذاء.


أغنام التربية


: هي عملية موسمية تتم مرتين للأغنام المصرية حيث أن صوفها طويل وعادة ما تجري هذه العملية في موسمي الربيع (مارس- إبريل) والخريف (سبتمبر – أكتوبر) والجز الربيعي هو الأفضل إذا اقتصر الجز علي مرة واحدة في السنة

 وعادة مايتم جز أغنام التربية مرة واحدة فقط في العام ، ولقد وجد أن زيادة عدد مرات الجز في العام له تأثير طفيف على نمو الصوف، وان هذا النمو لايغطي تكلفة الجز.


جز الحملان

: يمكن جز الحملان الفطائم والخراف المنتخبة لتكون كباش تربية وذلك في أشهر الصيف الأخيرة في حالة كون درجة الحرارة مرتفعة وذلك لراحمة الحملان ويطبق الجز على المنطقة الظهرية والأكتاف فقط وتترك الإلية والرقبة ومنطقة البطن دون جز. أما بالنسبة للحملان المراد بيعها في نهاية الموسم فلا تجز لأن وجود الصوف يحسن مظهرها عند البيع وتباع بأسعار أعلى.

الاحتياطات الواجب مراعاتها في عملية الجز

أ)قبل الجز 

1- اختيار وقت مناسب للجز وملائمته للظروف الجوية 
(عدم وجود أمطار أو رياح) 

2- إذا كانت النعاج (عشر) فيفضل الانتظار لما بعد الولادة 

3- عدم إطعام الأغنام قبل الجز بعدة ساعات 

4- أن يكوون الصوف غير مبتل وفي حالة غسيل الأغنام قبل الجز ينتظر بضعة أيام حتى تتكون إفرازات عرفية ودهنية جديدة تساعد علي الجز 

5- إزالة الأوساخ والشوائب بقدر الإمكان وخاصة من المؤخرة 

6- أعداد مكان نظيف للجز. 

ب) أثناء الجز 

1-  فصل صوف البطن والمؤخرة علي حدي من نالجزة الرئيسية

 2- فصل الصوف الملون علي حدة 

3-  تطهير الجروح 
(بصبغة يود)

 4 - الحذر من جرح الضرع والمناطق التناسلية 

ج)بعد الجز 

1- إبقاء الأغنام بمكان دافئ بعيداً عن التيارات الهوائية لمدة يوم أو يومين

2- لف الجزة بوضعها مفرودة فوق أرضية نظيفة بحيث يكون الجانب السفلي فيها نحو الأرض ثم تطوي الأطراف والجوانب إلى الداخل ثم يلف الصوف من المؤخرة إلى العنق

3- يفضل ربط كل جزة بمفردها بخيوط سيلوفان وتجنب الدوبارة أو أي خيوط نباتية 

التخزين في أكياس علي أن يكون الخزن خالي من الفئران وحشرات الصوف ولا يتعرض للشمس أو المطر أو الرطوبة الأرضية


الجز الآلي :

يتم جز الأغنام آليا باستعمال ماكينات تشبه ماكينات الحلاقة وتدار بالكهرباء أو الديزل وهي قد تكون مفردة أو لها جهاز إدارة خاص. وأغلبها ذات جهاز إدارة مركزي أما صغير خاص بآلة جز واحدة حيث يعلق على الحائط وإما أن يكون كبير بحيث يسمح بتشغيل عدد من آلات الجز في نفس الوقت.

المميزات الفنية للجز الآلي:

يعتبر الجز الآلي أسرع من الجز العادي مما يؤدي لإنجاز العملية في وقت قصير ويحتاج العامل المدرب لخمس دقائق على الأكثر لجز الرأس الواحد وقد يستطيع العامل الفني المدرب النشيط جز 200 رأس في اليوم.

 الجز الآلي أكثر أمناً نسبياً من استعمالات المقصات اليدوية، وإذا حصل وأصيبت الأغنام بجروح فهي طفيفة وتعالج بسهولة.

 الجز الآلي لايترك صوفاً على الجسم بحيث يتم الجز بالقرب من سطح الجلد مما يزيد من كمية الصوف الناتج عن كل رأس بحدود 200 غ عنه بطريقة الجز العادي وهذا مايؤدي لزيادة مردود الرأس الواحد وبالتالي زيادة ربح المربي.

   تكون الأغنام المجزوزة بهذه الطريقة ذات صوف متناسق ومنظر لطيف بعد جز صوفها.

 تعتبر أجور الجز الآلي أخفض منها في الجز اليدوي حيث تبلغ أجرة الجز اليدوي فتبلغ من 5-6 ل.س للرأس الواحد.

قد يعيب على الجز الآلي أنه لايترك على جسم الأغنام صوفاً كافياً يقيها ضربات الشمس 

Printfriendly