الجاموس المصرى

ينحدر الجاموس المستأنس من الجاموس البرى الهندى وإنتشر إنتشارا واسعا فى جنوب قارة آسيا ،وقد وصف الجاموس فى الهند منذ حوالى 2500سنة قبل الميلاد ،إلا أن إستخدامه كجاموس مستأنس بدأ منذ فترة قريبة ،وقد أثبت الجاموس أنه ملائم للمناطق المائية فى آسيا وجنوب اوروبا ،وعلية فإن الجاموس يعيش فى المناطق الاستوائية فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية ،أما فى نصف الكرة الأرضية الجنوبى فتتواجد أعداد قليلة من الجاموس فى جنوب إندونسيا وأمريكا اللاتينية.
ويتواجد أكثر من 95%من الجاموس المستأنس فى العالم فى منطقة الشرق الأقصى،أما فى منطقة الشرق الأدنى فإن الجاموس يوجد فى مصر والعراق وإيران وتركيا ،وهناك أعداد قليلة من الجاموس فى بلاد شرق اوروبا وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط كما يوجد الجاموس البرى أو الوحشى فى أفريقيا وآسيا واستراليا.


فى مصر وخلال العصر الفرعونى لم يكن الجاموس معروفا ،لذلك يعتقد أن الجاموس المصرى الحالى قد نشأ أساسا من الجاموس البرى الذى كان يعيش فى الغابات الهندية ،ويعتقد أنه أتى من الهند وإيران أو العراق إلى مصر فة منتصف القرن السابع عشر الميلادى ونظرا للصفات العديدة الجيدة فإن الجاموس المصرى أثبت ذاته سريعا وأصبح حيوان اللبن الرئيسى فى مصر ويتكون الجاموس فى مصر أساسا من نوع واحد ولكن هناك ثلاثة أنماط منه وهى البحيرى والمنوفى والصعيدى وذلك تبعا لإنتشاره داخل مصر وتختلف هذه الأنماط فى الصفات الشكلية والإنتاجية ،وأعلاها إنتاجا للبن هو البحيرى الذى ينتشر فى الوجه البحرى والدلتا عموما ،وأقلها هو الصعيدى الذى ينتشر فى الوجه القبلى ،ويعتبر الجاموس المصرى حيوانا ثنائى الغرض فهو يستخدم فى إنتاج اللبن وإنتاج اللحم

بعض صفات الجاموس:
هناك العديد من أنواع الجاموس ذات الأحجام الكبيرة مثل المورا والنيلى والرافى وهذه الأنواع تنتشر فى الهند وباكستان والجاموس المصرى فى مصر وهناك الأنواع ذات الأحجام الصغيرة مثل الجاموس السورتى.
وزن الجسم:
للذكور 300 - 800 كيلو جرام
الإناث 250 - 650 كيلو جرام
إرتفاع الجسم:
للذكور 120 - 150 سم
للإناث 250 - 135 سم
شكل الجسم:
طويل نسبيا ومحيط الصدر صغير أما الأرجل فهى طويلة وسميكة والرأس كبيرة ذات جبهة عريضة ووجه طويل.
اللون:
اللون السائد فى الجاموس هو اللون الأسود أو الرمادى الغامق ولون الجلد أسود.
الضرع:
يتكون من 4 غدد لبنية منفصلة وكل منها يسمى ربع وينتهى بحلمة والأرباع الخلفية عادة أكبر ولكن الحلمات عليها أقل طولا من الأرباع الأمامية ،ويأتى 60% من إنتاج اللبن تقريبا من الأرباع الخلفية للضرع.
إنتاج اللبن:
8 - 18كيلوجرام/ يوم.
موسم الحليب:
180 - 300 يوما.
مدة الحمل:
307 - 316 يوم.
وزن العجل عند الميلاد 35 - 42كجم.
وزن العجلة عند الميلاد 28 - 38كجم.
العمر عند البلوغ الجنسى:
13-15شهرا.
العمر عند التلقيح المخصب:
24 - 30 شهرا.
وهذه الفروق ترجع إلى إختلاف مستويات التغذية والقصور فى الإنتخاب بين الحيوانات.
ولكن بالرعاية الجيدة والتغذية المتزنة فإن العمر عند التلقيح المخصب إنخفض إلى 15 - 18شهرا كما تشير نتائج البحوث التى تمت بمحطات تربية الجاموس التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى .
العمر عند أول ولادة:
30 - 34 شهرا.
وبالرعاية الجيدة والتغذية المتزنة فإن العمر عند أول ولادة تراوح بين 25 - 28 شهرا.
مما يعنى تقليل تكاليف التغذية خلال الفترة غير المنتجة فى حياة الحيوان وأيضا زيادة الحياة الإنتاجية للجاموس.
العادات:
إن الجاموس المصرى يستطيع أن يعيش فى المناطق الدافئة والرطبة وهو متأقلم للبيئات المختلفة حتى الجاف منها والجاموس يفضل التمرغ فى الطين فى الأيام الحارة ولذلك فهو يفضل الانهار والبرك ذات القاع الصلب للإستحمام بها وأيضا يستطيع التغذية على المواد الخشنة ذات القيمة الغذائية المنخفضة حيث يمتاز الجاموس بقدرته على هضم الأغذية الفقيرة فى القيمة الغذائية مثل الأتبان وقش الأرز بكفاءة ويرجع ذلك إلى كبر حجم الكرش، وأن محتوى الكرش من البكتيريا التى تهضم الغذاء أكثر عددا ونوعا مقارنة بالأبقار
الجاموس المصرى كحيوان لبن:
منذ زمن بعيد واللبن ومنتجاته يعتبران مصدران غذائيان هامان للإنسان .والنموذج الجيد للجاموس المنتج للبن يجب أن يكون نحيف الجسم إذا نظر إليه من الجانب وضيق من الأمام وعريض عند الأرباع الخلفية ويجب أن يكون الضرع كامل التكوين وجلده مرن وأوردته واضحة ويتصل الضرع بالبطن جيدا من الأمام ويكون اتصاله من الخلف إلى أعلى "غير متدلى" والحلمات منتظمة الشكل ومتناسقة الأطوال وموضعها جيد على الضرع
الجاموس المصري

والجاموس المنتج للبن يجب أن يعطى سرسوبا وكمية كافية من اللبن لتغذية العجل المولود وأيضا كمية من اللبن ولمدة طويلة للتسويق.
واللبن الجاموسى مصدر ممتاز للبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية والمكونات الغذائية الأخرى بالإضافة إلى الطاقة اللازمة لغذاء الإنسان ،واللبن الجاموسى يحتوى على المكونات التالية مقارنة بالببن البقرى المحلى والفيريزيان.

ومحصول اللبن اليومى يتزايد بعد الولادة حتى الأسبوع السادس إلى السابع ثم يبدأ فى الإنخفاض التدريجى حتى نهاية موسم الحليب ، وطول موسم الحليب يختلف بإختلاف الأفراد وعمر الحيوان وفصل السنة وخاصة فى الاجواء الحارة والتغذية وغيرها من العوامل ،وأعلى محصول لبن يومى يتزايد حتى موسم الحليب الثالث ثم يثبت محصول اللبن اليومى حتو موسم الحليب التاسع أى الولادة التاسعة للحيوان.


التغذية وطرقها:
المقننات الغذائية:
وفيها تتحدد كميات الطاقة والبروتين وبعض الأملاح المعدنية والفيتامينات اللازمة لحفظ الحيوان فى حالة صحية جيدة وكذلك تلك اللازمة للإنتاج .
وفيما يلى المقننات الغذائية للجاموس 
الإحتياجات الحافظة:
0,51 كيلو جرام معادل نشا لكل 100 كيلو جرام وزن حى و 50جرام بروتين مهضوم لكل 100كيلو جرام وزن حى.
الإحتياجات الإنتاجية:
كل كيلو جرام لبن7% دهن يحتاج إلى 0,37كيلو جرام معادل نشا بالإضافة إلى 86 جرام بروتين مهضوم.
إحتياجات الحمل:
خلال الفترة الأخيرة من الحمل (قبل الولادة بشهرين) تعامل الحيوانات كأنها تحلب 2كيلو جرام لبن وبذلك يضاف إلى عليقها 
الحافظة إحتياجات 2كيلو جرام لبن به7%دهن.

ويمكن تغطية الإحتياجات من الكالسيوم بإضافة الحجر الجيرى إلى العلف المركز بنسبة 2% والصوديوم بإضافة ملح الطعام بنسبة 1% إلى العلف المركز ايضا ،أما الفوسفور وباقى الأملاح المعدنيةفتغطى ما ينقص الإحتياجات منها بوضع قوالب الأملاح المعدنية أمام الحيوانات لتلعق منها ما تشاء.
الإحتياجات من الفيتامينات فهى كما يلى:
الجاموس الحلاب يحتاج إلى 80 وحدة دولية من فيتامين "أ" لكل 1 كيلوجرام وزن حى ويزداد فيتامين "أ" إلى 100 وحدة دولية لكل 1كيلو جرام وزن حى للجاموس الجاف العشار أما فيتامين "د" فإن كل كيلو جرام وزن حى يحتاج إلى 10 وحدة دولية.
ويمكن تغطية إحتياجات الحيوانات منها بتوفير الأعلاف الخضراء طوال العام وكذلك الدريس الجيد مع السماح للحيوانات بالتريض فى الصباح الباكر عند شروق الشمس.
الإحتياجات من الماء
فهى تختلف كثيرا تبعا لدرجة حرارة الجو ودرجة الرطوبة ونوع الغذاء وحالة الحيوان الفسيولوجية (جلد-عشار-يحلب) وغيرها من العوامل وعموما فهى تتراوح بين 40-110لتر/ يوم.
الإحتياجات المائية شتاء: 3-5 لتر/ ماء /كيلوجرام مادة جافة من الغذاء المأكول.
الإحتياجات المائية صيفا: 5,5 - 6,5 لترماء /كيلو جرام مادة جافة من الغذاء.
كل كيلوجرام لبن يحتاج إلى 1- 1,8 لتر ماء.
ويستحسن إتاحة الفرصة للحيوان ليشرب كيفما يشاء.
الإحتياجات من المادة الجافة:

يتراوح بين 2-4% من وزن جسم الحيوان تبعا لنوع الغذاء والحالة الفسيولوجية للحيوان.

Printfriendly